أخبار عاجلة
الرئيسية / فن وثقافة / تسمية الشاعرة والفنانة الشاوي بشرائيل مساعدا للرئيس التنفيذي لمؤسسة عرار في أوروبا

تسمية الشاعرة والفنانة الشاوي بشرائيل مساعدا للرئيس التنفيذي لمؤسسة عرار في أوروبا

filemanager

تسمية الشاعرة والفنانة الشاوي بشرائيل مساعدا  للرئيس التنفيذي لمؤسسة عرار لشؤون الأدب والثقافة والشعر في أوروبا

بناء على تنسيب الرئيس التنفيذي لمؤسسة عرار العربية للاعلام الاستاذ موسى الشيخاني ووفق ما ورد في النظام الاساسي لمؤسسة عرار في هذا الشأن تقرر الهيئة التنفيذية تسمية الشاعرة والفنانة الشاوي بشرائيل مساعدة للرئيس التنفيذي لشؤون الأدب والثقافة والشعر في أوروبا اعتبار من تاريخه .

السيرة الذاتية للشاوي بشرائيل شاعرة و فنانة مغربية مقيمة بالجمهورية التشيكية

الشاوي بشرائيل شاعرة و فنانة مغربية مقيمة بالجمهورية التشيكية، مغربية من مواليد مدينة القصر الكبير، حاصلة على الإجازة في البيولوجيا في المنستير تونس و اشتغلت عدة سنوات في معهد باستور بطنجة٠ عشقت الشعر ، الرسم و فن التصوير منذ نعومة أظافرها تكتب الزجل، الشعر بالإسبانية و باللغة العربية . شاركت في عدة معارض جماعية لدور الثقافة في كل من مدينة طنجة، بيكين الصين الشعبية، بيروت لبنان، براغ و في برسلونا، مدريد و ستوكهولم بالسويد ٠حاصلة على الميدالية الذهبية للدورة الاولى للصالون الدولي الخامس عشر ببرسلونا الذي احتضنه فضاء العرض إيسارت لسنة 2014. شاركت في عدة مؤتمرات و جمعيات إنسانية خاصة المدافعة عن حقوق المرأة و الطفل، و كانت عضوة شرفية لسنوات في الاتحاد النسائي المغربي فرع طنجة. عرضت لوحاتها بالمعهد الفرنسي ببراغ سنة 2014 تحت عنوان ” أضواء تشيكية” بمناسبة الأيام الفركوفونية . مثلت المراة العربية في المهرجان الدولي للثقافة العربية ببلزن 2015. عضوة في جمعية – استقبال براغ- الفركوفونية. أصدرت ديوان ” أجزاء من روحي”” Pedazos de mi alma” باللغة الإسبانية سنة 2009. تنشر صورها ، رسوماتها و شعرها في عدة مجلات ثقافية ذات الطابع العالمي مثل مجلة ” الثلاث ضفاف” ” tres orillas” و الضفتين “Dos Orillas” و في مجلات إلكترونية ذات الطابع الثقافي . شاركت في عدة ملتقيات شعرية في بعض دول العالم منها اسبانيا حيث شاركت في الملتقى الاول للشعر العربي الأندلسي بين المملكة المغربية و المملكة الاسبانية بموغر مسقط راس الكاتب و الشاعر خوان رامون خمينيز الذي حصل على نوبل لسنة 1956 و بالملتقى الشعري الاول بين المملكة الاسبانية و المغربية. شاركت في تنظيم عدة مهرجانات دولية مثل Tanjazz و Tanjahlatina و مهرجان الفلم القصير المتوسطي بطنجة.و هي المنسقة العامة للمهرجان الدولي للشعر – صرخة امرأة – في دوراته الرابعة ، الخامسة و السادسة و سفيرة للنوايا الحسنة للحركة الدولية للنساء الشاعرات بالمغرب. عضوة في الرابطة الدولية للنساء ببراغ. عضوة متطوعة بجمعيات لمساعدة مرضى الزهاير و المرضى النفسيين. عضوة بالرابطة العربية للاداب و الثقافة.

بشرائيل الشاوي، اسم مختلف عن الأسماء، قد يذهب تخمين البعض لاعتبار صاحبته، تحمل هوية يهودية، لأن وزنه يميل للأوزان الإسمية اليهودية، لكنه تخمين دون محله، لأنها امرأة ذات جذور مغربية مسلمة، مثقفة من طراز نادر، أنجبها رجل فكر وثقافة من مستوى عال، رجل مسكون بلغة القرآن، رجل يحمل مكتبة متنقلة في دماغه، فلم يكن من الغريب عندما تعرفه، أن تستغرب اسم ابنته الذي اختاره لها هكذا مركبا، بطريقة ابداعية نادرة.

يقال بأن ابن البط عوام، هكذا سارت بشرائيل، على خطى الوالد، أخذت منه همه الثقافي الفكري، وشقت مسارها، على طريقتها، إنسانة نهلت من مختلف الثقافات، والتهمت كتبا بعدة لغات، وسافرت وجالت دولا عديدة، فوجدت نفسها سفيرة لهويتها المغربية والإسلامية، تنافح عنها، وتصحح المغلوط المأخوذ عند مثقفي الغرب، مستخدمة طريقتها الراقية في الحوار والنقاش، الشيء الذي جعلها مغربية مسلمة محبوبة ومميزة في المجتمع التشيكي الذي تعيش داخله اليوم

 

عن Fadwa rachidi

شاهد أيضاً

toronto-lalla_hasna-womens_forum-g1

صاحبة السمو الملكي تلقي خطابا أمام Women’s Forum

بصفتها رائدة مرموقة على الصعيد العالمي لما تقوم به لفائدة البيئة، تمت دعوة صاحبة السمو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *