أخبار عاجلة
الرئيسية / فن وثقافة / مؤسسة أطلس ماروك للعمل السوسيوثقافي بسلا تكرم الشاعرة والفنانة التشكيلية سيمونيوك راضية ملين بالدورة الأولى لمهرجان فضاء المرأة المبدعـــــة

مؤسسة أطلس ماروك للعمل السوسيوثقافي بسلا تكرم الشاعرة والفنانة التشكيلية سيمونيوك راضية ملين بالدورة الأولى لمهرجان فضاء المرأة المبدعـــــة

14608920_1785377425074708_819222421941561859_o

تغطية حسن الحماوي

 

تخليدا لليوم الوطني للمرأة المغربية  نظمت مؤسسة أطلس ماروك للعمل السوسيوثقافي مساء السبت 15 اكتوبر2016 بسلا حفلا فنيا اختتاما للدورة الاولى لمهرجان فضاء المرأة المبدعة تحت شعار” المبدعة بين واجب التربية وفسحة الإبداع” كرمت من خلالها الشاعرة والفنانة التشكيلية راضية ملين اعترافا بعطاءاتها الإبداعية في المساهمة في إثراء المشهد الفني التشكيلي والأدبي ببلادنا.

وفي كلمة بالمناسبة للفاعل الجمعوي والإعلامي عبد العزيز الرابحـي أبو أحمد الرئيس المؤسس لمؤسسة اطلس ماروك للعمل السوسيوثقافي قال فيها : يحق لنا اليوم أن نفخر بأن للمرأة المغربية مناسبة تكرم فيها من خلال أعمالها وإنجازتها في مجالات عدة ومنها الإبداعي الأدبي والفني وما إلى ذلك من أشكال وأصناف الإبداعات النسوية ، وما مهرجان فضاء المرأة المبدعة في دورته الأولى الذي نختتم فعاليته اليوم إلا مناسبة للإحتفاء بفعاليات نسائية مبدعة متميزة اعترافا بعطاءاتها التي شرفت المغرب واستطاعت أن تفرض اسمها في مجالات إبداعية منها الفنية والثقافية والتربوية والإعلامية والسياسية كذلك، حيث لعبت أدوارها بنجاح باهر وملموس، واستطاعت ان تنسج لنفسها مسارات جديدة جديرة بالقراءة والمتابعة، وان تخترق مجالات أخرى كانت إلى وقت قريب حكرا على الرجال في ظل إكراهات تحول دون ذلك “.

وفي السياق ذاته أضاف : أن مهرجان فضاء المرأة المبدعة ماهو إلا مبادرة حسنة لافتة للنظر لتعزيز مكانة قلم وصوت وريشة وفكر المرأة المبدعة في دفع مسيرة التطوير والتحديث إلى الأمام” .

الحفل استهل بمعزوفة موسيقية “رقصة الاطلس ” أداها بعض أعضاء فرقة اطلس ماروك للأغنية المغربية ومقطوعات غنائية من ريبيرتوار الأغنية المغربية الأصيلة للفنانين المشاركين: الفنانة الصاعدة والمتألقة خديجة بورحيم”مرسول الحب” والفنانة الصاعدة والمتألقة سليمة بنعيش في “عطشانة ”  و الفنانين المتميزين حمدي محمد “أيلي حياني” ،  عبد الفتاح خربوش و كريم الزاهي في ” الزين اللي اعطاك الله”

وتخلل الحفل الختامي قراءات شعرية متنوعة تعكس المشاركة الفنية والإبداعية النسوية تخليدا لليوم الوطني للمرأة  لكل من الشواعر : سميرة المنصوري العزوزي  وفاطمة الزهراء  “تلك امراة هي امي ” و الفنانة راضية ملين في قصيدة تحت عنوان” LE JOUR AVANT DE NAITRE “، التي تم تسليمها شهادة تكريمية وبعض الهدايا الرمزية وباقة ورد من طرف اعضاء المكتب التنفيذي عبد العزيز الرابحي ومحمد العزعوزي وسميرة المنصوري في لحظة احتفاء واعتراف بالإبداع الفني النسوي في خضم معرض لوحاتها التشكيلية التي شاركت بها في الحدث . 

ويشار إلى أن تنشيط الحفل وتقديم فقراته كان للصحفي والجمعوي حسن الحماوي والتوثيق للصحفي عبد الستار الشرقاوي .

 

 

 

الأمسية عرفت حضورعدة فعاليات جمعوية وفنية وأعلامية .

وتجدرالإشارة إلى أن الفنانة سيمينيوك راضية ملين المقيمة بالمغرب وذات الأصول الرومانية تعد من الفنانات المبدعات اللواتي ينتمين إلى تيار فني ذوالنزعة البصرية .. وهو تيار ثقافي فني وفلسفي يدمج مفهوم يقوم على اساس استعارة رمزية تحيل إلى نظرة ماوراء العين الفيزيائية تعد عين ثالثة كبوابة نحو الإدراك للفنان.

 وتشتغل سيمنيوك على تيمة العين وتعتبرها عين روحية تعانق كل الأجوبة والتناقضات الحقيقية للحياة، كما تلخص الفنانة فلسفة إبداعاتها التشكيلية في صدق الفنان ومعاناته ولحظاته المعاشة .

 شاركت الفنانة والشاعرة ملين راضية في معارض وطنية ودولية منذ 1994 نذكر منها :

       *المشاركة في معرض بفاس 2011 في إطار الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للفنون التشكيلية.              

*معرض الدورة الخامسة لليلة الأروقة بالرباط 2010.

*لوحات فنية بالمركز الروسي للثقافة والعلوم بالرباط 2011.

*افتتاح موسم الفن 2014 2015 بمعرض لوحات فنية بالمركز الثقافي المصري بالرباط.

*المشاركة بلوحات فنية في الدورة الخامسة للفنون باليابان 2013.

*مشاركة متميزة في مهرجانات منهاعلى سبيل الذكر: المهرجان الدولي للفنون والثقافة صيف الاوداية بالرباط 2016. المهرجان الدولي للفنون التشكيلية بسطات 2014. معرض لوحات فنية في رواق القاسمي بمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة 2013 ..المشاركة في أول دورة المهرجان المتوسطي للناظور.

كما عرضت لوحاتها الفنية في الأروقة الوطنية التالية:باب الكبير،النادرة، فناء باب الأحد بالرباط ، مسرح محمد الخامس بالرباط ،ساحة الفنانين بالرباط .

 

 

عن atrab

شاهد أيضاً

IMG_9982

زيارة الفنان عبد الاله رشيد لمرضى السرطان‎

في إطار الأنشطة الثقافية و الترفيهية التي يقوم بها المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش  …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *