أخبار عاجلة
الرئيسية / جهات / يوم دراسي بمدينة تطوان حول موضوع: “واقع المهاجرين في المغرب: الحقوق و تحديات الإندماج”

يوم دراسي بمدينة تطوان حول موضوع: “واقع المهاجرين في المغرب: الحقوق و تحديات الإندماج”

association-mains-solidaires

تطوان، بتاريخ 3 دجنبر 2016

بمناسبة اليوم العالمي للهجرة ستحتضن مدينة تطوان يوم السبت 10 دجنبر 2016 يوما دراسياً حول موضوع: “واقع المهاجرين في المغرب: الحقوق و تحديات الإندماج” منظماً من طرف جمعية الأيادي المتضامنة و الجمعية المغربية لإدماج المهاجرين.
سيشارك في هذا اليوم الدراسي الذي سينطلق ابتداءً من الساعة التاسعة صباحاً، بمركز الأميرة مليكة لتكوين أطر الصحة التابع للهلال الأحمر مجموعة من الخبراء و المسؤولين في مجال الهجرة مغاربة و أجانب، منتمين لهيئات وطنية و دولية و اختصاصات متنوعة، نذكر من بينهم ممثل الإتحاد الأوربي بالمغرب و ممثل المندوبية السامية للاجئين إلى جانب صحافيين و أكاديميين مغاربة.
سيشكل هذا اليوم الدراسي فرصة لمناقشة السياسة الجديدة للهجرة بالمغرب و التحديات التي تطرحها على المستوى الوطني و الدولي و الوقوف على واقع المهاجرين الأجانب ببلادنا. فبعد ثلاث سنوات من إطلاق السياسة الجديدة للهجرة و اللجوء أصبح موضوع إدماج المهاجرين بالمغرب من أهم الإنشغالات الحكومية و المدنية نظراً للأهمية الإستراتيجية للمغرب و لانفراد التجربة المغربية في شمال إفريقيا. في هذا السياق كان دستور 2011 اللبنة الأولى، ناصاً في ديباجته على تمتع الأجانب بالحريات الأساسية المعترف بها لجميع المواطنين متخذاً موقفاً واضحاً ضد كل أشكال التمييز، تلته بعد ذلك مجموعة من النصوص التشريعية والمؤسساتية المتعلقة بإدارة الهجرة.
غير أن تمتيع المهاجرين بحقوقهم الكاملة تواجهه مجموعة من التحديات التشريعية و البنيوية التي ينبغي مواجهتها و التغلب عليها من أجل التفعيل الحقيقي للمقاربة الحقوقية و الإنسانية التي بنيت عليها السياسة الجديدة، و هو ما سيتطرق إليه المحاضرون في هذا اليوم الدراسي الذي لن يتوقف عند تقييم السنوات الثلاثة للأداء الحكومي و لانخراط المجتمع المدني في الديناميكية الحقوقية المرتبطة بالهجرة، و إنما سيقوم كذلك بتقديم مجموعة من الإقتراحات القطاعية للنهوض بهذا المجال في إطار تشاركي سيسمح بتقوية الإجراءات الناجحة و تقويم الأداءات الأقل فعالية.
و تجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء ينظَّم في إطار مشروع “إعمال حقوق المهاجرين” الذي تنجزه جمعية الأيادي المتضامنة بتعاون مع الإتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر و الهلال الأحمر و الإتحاد الأوربي و الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج و شؤون الهجرة.
المشاركة مجانية و مفتوحة في وجه كل المهتمين بالموضوع.
للمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع: www.mainssolidaires.com أو الإتصال بالرقم 0539.71.77.98

توقيع: محمد بن يعقوب
رئيس جمعية الأيادي المتضامنة

عن atrab

شاهد أيضاً

IMG_4054

العيون…تحتضن القمة المغاربية الثانية للقادة الشباب ما بين 20 و25 دجنبر الجاري.

تحت شعار: “العيون عاصمة الشباب المغربي”، تحتضن مدينة العيون خلال الفترة الممتدة ما بين 20 …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *