أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / البيان المشترك الصادر في أعقاب زيارة جلالة الملك لنيجيريا الفيدرالية

البيان المشترك الصادر في أعقاب زيارة جلالة الملك لنيجيريا الفيدرالية

1481488054

جلالة الملك والرئيس النيجيري محمد بوخاري (ارشيف)

تليكسبريس- و م ع
في ما يلي نص البيان المشترك الصادر في أعقاب الزيارة الرسمية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجمهورية نيجيريا الفيدرالية (من فاتح إلى ثالث دجنبر 2016) :

1 – قام صاحب الجلالة الملك محمد الساس، ملك المغرب، بزيارة رسمية لجمهورية نيجيريا الفيدرالية من فاتح إلى ثالث دجنبر 2016، في إطار جولة جلالته ببلدان إفريقية. وتقررت هذه الزيارة خلال الزيارة الناجحة جدا لفخامة السيد محمدو بهاري، رئيس جمهورية نيجيريا الفيدرالية لمراكش خلال نونبر 2016، بمناسبة مؤتمر كوب 22.

2- قائدا البلدين، أجريا في جو ودي وأخوي، مباحثات ثنائية جدد خلالها قائدا البلدين التأكيد على عزمهما إرساء شراكة بهدف النهوض بالتعاون جنوب-جنوب والتنمية بإفريقيا.

3- ترأس قائدا البلدين التوقيع على اتفاق بين المكتب الشريف للفوسفاط ومجموعة “دانغوت” من أجل تطوير منصة لإنتاج الأسمدة في نيجيريا. كما تم التوقيع على اتفاق شراكة يروم تعزيز القدرات المحلية للشركات المختلطة والنظام البيئي الفلاحي.

4- اتفق قائدا البلدين على دعم المشاريع الرامية للنهوض بالتنمية السوسيو-اقتصادية للقارة. وبالتحديد، اتفقا على تسريع إنجاز الطريق السيار العابر لإفريقيا طنجة-لاغوس. كما أعلنا رسميا عن بناء خط أنابيب الغاز نيجيريا-المغرب، وسجلا الفرص التي يتضمنها المشروع. كما أبرزا المزايا الاقتصادية التي سيدرها هذا المشروع بمجرد الانتهاء منه، خاصة بالنسبة للبلدان التي سيعبرها خط أنابيب الغاز.

5 – أشاد جلالة الملك محمد السادس بريادة نيجيريا في إفريقيا الغربية وفي مجمل إفريقيا. كما هنأ جلالته الرئيس محمدو بهاري على النجاحات المسجلة في محاربة الجماعة الإرهابية بوكو حرام، وتعهد بأن تقدم المملكة المغربية الدعم الكلي والفعال لنيجيريا في جهودها للقضاء جذريا على الأنشطة الإرهابية لبوكو حرام بنيجيريا والبلدان المجاورة لها في بحيرة تشاد.

6 – رحب قائدا البلدين، أيضا، بنجاح مؤتمر كوب 22 وقمة العمل الإفريقية بمراكش، التي أكدت وضع المملكة كمدافع قوي عن القضايا الإفريقية، خاصة إرادة المغرب في النهوض بالتنمية في إفريقيا.

7 – أعرب قائدا البلدين عن انشغالهما العميق بشأن استمرار التهديد الأمني، خاصة في منطقة الساحل، وجددا التأكيد على إدانتهما للإرهاب بجميع أشكاله والتزامهما المشترك بمحاربة الإرهاب والتطرف العنيف من خلال مقاربة شاملة ومدمجة ومتعددة الأبعاد.

8- أشاد فخامة الرئيس محمدو بهاري برؤية جلالة الملك للسلم والأمن والاستقرار والتنمية السوسيو- اقتصادية بالمغرب، وبرؤية جلالته لتقاسم الخيرات مع باقي إفريقيا. ونوه بجهود جلالة الملك الرامية إلى نشر فهم أفضل للإسلام عبر إحداث مؤسسات يستفيد منها فقهاء وعلماء مسلمون من نيجيريا.

9- عبر فخامة الرئيس محمدو بهاري عن سعادته برغبة المغرب في العودة إلى الاتحاد الإفريقي.

10- أخذ فخامة الرئيس محمدو بهاري علما بمبادرة إحداث منتدى لشمال- غرب إفريقيا، مؤكدا على أهمية وفائدة مثل هذا المنتدى. واتفق الطرفان على تعميق محادثاتهما حول هذه المبادرة التي ستشكل بنية مرنة تتمحور حول مشاريع ملموسة هدفها التنمية الاقتصادية والاجتماعية إلى جانب تحقيق سلم وأمن مستدامين.

11 – خلال محادثات جد معمقة، رحب قائدا البلدين بالاهتمام المتزايد للمستثمرين من البلدين باقتصادي البلدين، واتفقا على العمل سويا من أجل استغلال قدرات الاستثمار بالبلدين بغية فتح إمكانيات لشعبيهما. كما وجها الدعوة بخصوص إعادة إحياء اللجنة المختلطة النيجيرية- المغربية. يحظى التعاون الاقتصادي القائم بين مجتمعي الأعمال بكلا البلدين بتشجيع أكبر، وذلك من أجل استكشاف فرص الأعمال والاستثمار بالبلدين. وحول هذا الموضوع انعقد اجتماع المنتدى الاقتصادي النيجيري- المغربي المشترك للفاعلين الاقتصاديين بلاغوس في 30 نونبر 2016.

12- أقام الرئيس محمدو بهاري حفلا على شرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث أتاح لجلالته فرصة الالتقاء بمسؤولين حكوميين سامين، فضلا عن أرباب القطاع الصناعي.

13- قبل اختتام الزيارة الملكية وفي يومها الثالث، ترأس القائدان حفل التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين، تشمل القطاعين العمومي والخاص. وتهم الاتفاقيات مجالات الفلاحة، النقل، الموانئ، الطاقة، المالية، الأبناك/ التأمينات، الثقافة والسياحة، والإعفاء من التأشيرة بالنسبة لجوازات السفر الرسمية الدبلوماسية وجوازات الخدمة.

14- في ختام الزيارة الرسمية، عبر فخامة الرئيس محمدو بهاري عن امتنانه وعرفانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على الزيارة والمحادثات المثمرة التي جمعتهما. من جهته، عبر صاحب الجلالة الملك محمد السادس عن شكره لفخامة الرئيس محمدو بهاري، والحكومة وشعب جمهورية نيجيريا الفدرالية على الاستقبال الحار والحفاوة التي خصصوها لجلالته، وكذا أعضاء الوفد المرافق لجلالته خلال هذه الزيارة.

15- وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس الدعوة لفخامة الرئيس من أجل القيام بزيارة رسمية للمملكة المغربية في تاريخ سيتم الاتفاق عليه بشكل مشترك عبر القنوات الدبلوماسية.

عن atrab

شاهد أيضاً

1470299_1884733021667417_1626710026_n

مسبح 16 غشت بلازاري بوجدة , : لا سلطة فوق سلطة عون الحراسة ??? مديرية المالية تدقق في قانونية الانخراطات والعون يحتج…

            المكان : مسبح 16 غشت بلازاري بوجدة . الزمان …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *