أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / مركز تفكير برازيلي: نمو إفريقيا يرتبط من دون شك بتطور المغرب

مركز تفكير برازيلي: نمو إفريقيا يرتبط من دون شك بتطور المغرب

1486634396
جلالة الملكي والرئيس النيجيري محمد بخاري

 

أكد “معهد العلاقات الدولية والدفاع” “أنفوريل”البرازيلي، أن نمو إفريقيا يرتبط حتما بتطور المغرب، أحد البلدان الإفريقية والعربية والإسلامية القليلة المرتبطة بالمحيط الأطلسي وأوروبا على حد سواء.

 

وأبرز مركز التفكير البرازيلي، في مقال تحليلي من توقيع الخبير في العلاقات الدولية، مارسيلو ريش، أن “نمو إفريقيا مرتبط من دون شك بتطور المغرب، حث إن النموذج المغربي في إفريقيا، وفضلا عن تعزيز الشراكة جنوب-جنوب، يتبع الخطوط العريضة لإطار حقيقي للتنمية المشتركة”.

 

وشدد كاتب المقال على أن المغرب “يلعب دورا خاصا ويوفر إمكانيات نمو عالية في إفريقيا الجديدة القوية”، معتبرا أن “تعدد قطاعات الاقتصاد المغربي تسمح لقطاعه الخاص بالمساهمة في تعزيز وتنويع اقتصادات إفريقية أخرى”.

 

وبعد أن أبرز “الاهتمام الذي توليه المقاولات المغربية لإفريقيا، في إطار مقاربة تروم الحد من التبعية للاقتصادات الأوروبية المتأزمة”، اعتبر كاتب المقال أن إفريقيا تشكل “إلدورادو” الذي يسمح لهذه الشركات بتنويع وتوسيع أنشطتها الدولية.

 

واضاف المعهد المتخصص في القضايا الأمنية والعلاقات الدولية ومكافحة الإرهاب، أن الشركات المغربية الكبرى التي تنشط اليوم في مختلف القطاعات (الاتصالات والتمويل والبناء المدني، والتعدين، والمياه والكهرباء وإدارة الموانئ، وغيرها) حاضرة في 20 بلدا من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

 

وينعكس هذا الحضور أيضا، بحسب “أنفوريل”، في الحصة المهمة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة المغربية الموجهة إلى إفريقيا (42 في المائة).

 

وأشار مركز التفكير البرازيلي إلى أن هذه كلها عناصر تعيد رسم السياسة الإفريقية المعاصرة للمغرب، الذي يأمل في استغلال موقعه الجغرافي المتميز وعلاقاته الاستراتيجية مع شركاء تجاريين في أوروبا والولايات المتحدة والخليج ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، ليتموقع كمركز اقتصادي ومالي لإفريقيا.

 

وأبرز أن المغرب، وبفضل دور الوسيط هذا في مجالات التجارة والتمويل الدولي، يركز على التعاون الثلاثي شمال-جنوب وجنوب-جنوب، مشيرا إلى أن مدينة الدار البيضاء أصبحت العاصمة المالية لإفريقيا منذ سنة 2016.

 

وبخصوص إفريقيا، أعرب الخبير في العلاقات الدولية عن أسفه لكون بقية بلدان العالم لم تنتبه إلى التنمية التي شهدتها القارة، لاسيما وأن هذه الأخيرة مدعوة للعب دور أكبر على الساحة الدولية.

عن atrab

شاهد أيضاً

files

المغرب يدين بقوة الممارسات الاستفزازية التي تقوم بها “البوليساريو” بتيفاريتي

ذكرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، في بلاغ مساء أمس السبت، أن المملكة المغربية تدين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *