أخبار عاجلة
الرئيسية / جهات / جمعية نعمة للتنمية تقارب موضوع وقاية النساء من التمييز في مجال الشغل: بين التشريع والتفعيل‎

جمعية نعمة للتنمية تقارب موضوع وقاية النساء من التمييز في مجال الشغل: بين التشريع والتفعيل‎

نعمة 1

مراسلة الرئيسة :   حفيظة بنصالح
بمناسبة الاحتفال بالعيد الأممي للمرأة  الدي يصادف 8 مار س من كل سنة،و في إطار  تنفيد برنامجها الإشعاعي المسطر ضمن أنشطتها المتواصلة ،نظمت جمعية نعمة للتنمية التي تترأسها الأستاذة حفيظة بنصالح  ندوة  وطنية حول موضوع ” وقاية النساء من التمييز في مجال الشغل: بين التشريع والتفعيل ” و دلك بقاعة الندوات بباب شالة الرباط

قامت بتنشيط الندوة  وتسييرها الاستاذة رشيدة الطاهري ، الفاعلة الجمعوية والسياسية والخبيرة في مقاربة النوع إضافة إلى  مداخلات الاستاذة نجاة سيمو عضوة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي و الاستاذ سعد بلغازي ، فاعل سياسي وجمعوي و خبير دولي في المقاربة الاقتصادية والاجتماعية و الاستاذ محمد طارق ، أستاذ جامعي بكلية الحقوق و رئيس الجمعية الوطنية لمفتشي الشغل بالمغر ب.

و تجدر الإشارة أن  الندوة استحضرت  مقاربة السياقات العامة و استجلاء النواقص و طرح البدائل و الإقتراحات  و مساءلة عدم تفعيل المقتضيات الدستورية والقانونية  المنصوص عليها في دستور 2011  والتي بقيت دون مستوى تطلعات و انتظارات النصف الراسمال البشري الذي تشكله النساء لا سيما أن  كل التقارير الوطنية  عامة و تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي على وجه الخصوص يشير  إلى انخفاض  نسبة المشاركة الاقتصادية للمراة في السنوات الاخيرة.
وحسب التقرير نفسه ،فإن نسبة النساء النشيطات انتقلت من 28،1% سنة 2000 الى 22،7% سنة 2013. وهو ما ينعكس سلبا على التصنيفات الدولية للمغرب حيث احتل المرتبة 135 من اصل 142 بلدا برسم سنة 2014
والمرتبة 129 سنة 2013 والمرتبة 127 سنة 2010. كما يحتل المرتبة 24 من اصل 30 فيما يتعلق بسياسات وآليات دعم ومواكبة المقاولات النسائية ذات الامكانات القوية. اضافة الى ان حوالي نصف النساء في الوسط الحضري والقروي لا يتوفرن على عقد عمل .

عن atrab

شاهد أيضاً

DEVELOP

Erfoud est devenu une ville plaisante pleinement

Les habitants et les visiteurs de cette ville constatent que ce n’est plus une ville …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *