أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / ماذا ينتظر المغاربة من التصريح الحكومي؟

ماذا ينتظر المغاربة من التصريح الحكومي؟

1492592350

سعد الدين العثماني: رئيس الحكومة
أهم ما ينتظره المواطنون والفاعلون السياسيون من حكومة سعد الدين العثماني هو استكمال تنزيل الدستور الجديد، على كافة المستويات من خلال إخراج باقي القوانين التنظيمية المكملة للدستور وملاءمة المؤسسات الدستورية ومؤسسات الحكامة مع المقتضيات الدستورية الجديدة.

ويسود تخوف كبير في أوساط الأحزاب السياسية من عجز الحكومة الحالية عن استكمال الورش الدستوري الذي أوصل حزب العدالة والتنمية إلى صدارة الانتخابات التشريعية، التي خولت له قيادة الحكومة السابقة والحكومة الحالية، خاصة وأنه بعد مرور خمس سنوات من عمر الحكومة السابقة، لم تنجح في تفعيل أهم القوانين المنصوص عليها في الدستور واستكمال بناء المؤسسات الدستورية الجديدة.

ومن أهم الأوراش الكبرى التي تنتظر الحكومة استكمال تفعيل الجهوية الموسعة التي تعتبر ورشا وطنيا كبيرا، تم إطلاقه في إطار تعزيز الحكامة ودعم اللامركزية ولاتمركز.

ورغم إخراج القوانين التنظيمية وإجراء انتخابات جهوية أسفرت عن تشكيل مجالس جهوية وفق التقسيم الجهوي الجديد، إلا أن هناك مجموعة من الإجراءات والمراسيم والقوانين من المفروض إخراجها إلى الوجود كي تمارس الجهات جميع الصلاحيات الممنوحة لها في إطار نوع من الاستقلالية وتعزيز اللامركزية من أجل تعزيز الديمقراطية وتطوير وتحديث هياكل الدولة والنهوض بالتنمية المستدامة والمندمجة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وبيئيا وتعزيز سياسة القرب.

عن atrab

شاهد أيضاً

2012-avocat_738578927

أسرة المرحوم لطف الله تشتكي من تقصير محامي من هيئة وجدة… تقصير….. وأخطاء جسيمة بالخبرة …وتحديد الإتعاب في مبلغ 40 مليون سنتيم

لم يكن ورثة المرحوم عبد القادر لطف الله يتوقعون أن تصل دعواهم القضائية ضد بلدية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *