أخبار عاجلة
الرئيسية / حوادث / اليوم إستكمال محاكمة مجرمي أحداث إكديم إزيك الأليمة

اليوم إستكمال محاكمة مجرمي أحداث إكديم إزيك الأليمة

files

 

تستأنف غرفة الجنايات الاستئنافية بملحقة محكمة الاسئناف بسلا، اليوم الاثنين 8 ماي، محاكمة المتابعين المجرمين المتورطين في أحداث “إكديم إزيك”، التي وقعت في شهري أكتوبر ونونبر 2010، وخلفت 11 قتيلا بين صفوف قوات الأمن من ضمنهم عنصر في الوقاية المدنية، إضافة إلى 70 جريحا من بين أفراد هذه القوات وأربعة جرحى في صفوف المدنيين، بالإضافة إلى خسائر مادية كبيرة في المنشآت العمومية والممتلكات الخاصة..

وكانت المحكمة قد قررت يوم الثلاثاء 28 مارس المنصرم، تأجيل  محاكمة هؤلاء القتلة إلى غاية اليوم 8 ماي ، وفق ما أعلن عنه آنذاك الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط.

وأوضح الوكيل العام للملك، في بلاغه آنذاك، أن غرفة الجنايات الاستئنافية قررت تأخير القضية إلى غاية يوم 8 ماي لمواصلة بحثها، مضيفا أنها أشعرت أطراف الدعوى ودفاعهم، بأنها توصلت من اللجنة الطبية بـ16 تقريرا طبيا لـ16 متهما في هذه النازلة، فيما رفض خمسة متهمين إجراء الخبرة عليهم.

وأشار وكيل الملك إلى أن المحكمة أصدرت أمرها بعدما تبين لها بأن التقارير الطبية محررة باللغة الفرنسية، إلى السيد رئيس مصلحة كتابة الضبط بتسليم نسخ من تقارير الخبرة لأطراف الدعوى عند طلبها، كما أمرت المحكمة بترجمتها إلى اللغة العربية من قبل أربعة تراجمة محلفين مسجلين بجدول التراجمة المقبولين لدى محكمة الاستئناف، ووضع الترجمة العربية رهن إشارة الأطراف بكتابة الضبط بمجرد إيداعها من قبل التراجمة فور مرور أجل 12 يوما المحدد لهم لإجرائها.

يذكر أن أحداث “إكديم إزيك”، التي وقعت في شهري أكتوبر ونونبر 2010، خلفت 11 قتيلا بين صفوف قوات الأمن من ضمنهم عنصر في الوقاية المدنية، إضافة إلى 70 جريحا من بين أفراد هذه القوات وأربعة جرحى في صفوف المدنيين، كما خلفت الأحداث خسائر مادية كبيرة في المنشآت العمومية والممتلكات الخاصة.

وكانت المحكمة العسكرية بالرباط أصدرت، في 17 فبراير 2013، أحكاما تراوحت بين السجن المؤبد و30 و25 و20 سنة سجنا نافذا في حق المتهمين في الأحداث المرتبطة بتفكيك مخيم “اكديم ايزيك” بمدينة العيون، بعد مؤاخذتهم من أجل تهم “تكوين عصابة إجرامية، والعنف في حق أفراد من القوات العمومية الذي نتج عنه الموت مع نية إحداثه والمشاركة في ذلك”.

ويواجه المتهمون في هذا الملف تهما تتعلق بـ “تكوين عصابة إجرامية والعنف في حق أفراد من القوات العمومية أثناء مزاولتهم مهامهم، نتج عنه الموت مع نية إحداثه والمشاركة في ذلك والتمثيل بجثة” كل حسب ما نسب إليه.

 

 

عن atrab

شاهد أيضاً

image-464x340

القضاء يدين مغربيا ذبح إيطالياً من أجل 100 درهم

بعد قرابة سنة من التحقيقات، أصدرت محكمة الجنايات بمدينة براطو الإيطالية، مساء أمس الأربعاء، حكماً …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *