أخبار عاجلة
الرئيسية / فن وثقافة / توقيع ديوان جرداء هذه الحياة للشاعر احمد زلال بفعاليات المعرض الإقليمي للكتاب في نسخته الأولى بخريبكة

توقيع ديوان جرداء هذه الحياة للشاعر احمد زلال بفعاليات المعرض الإقليمي للكتاب في نسخته الأولى بخريبكة

افتتاح فعاليات المعرض الاقليمي للكتاب في نسخته الاولى (1) توقيع ديوان جرداء هذه الحياة للشاعر احمد زلال بفعاليات المعرض الإقليمي للكتاب في نسخته الأولى بخريبكة (1) توقيع ديوان جرداء هذه الحياة للشاعر احمد زلال بفعاليات المعرض الإقليمي للكتاب في نسخته الأولى بخريبكة (2)

 تم اليوم الجمعة 03 يونيو 2017 بالمعرض الاقليمي للكتاب بخريبكة توقيع ديوان ” جرداء هذه الحياة ” للشاعر احمد زلال بحضور عدد من الفعاليات الثقافية والجمعويةوالاعلامية . وقدمت الشاعرة خديجة برعو الشاعر المحتفى به وأعطت نبذة عن أعماله الشعرية وسيرته الأدبية والفنية . واحمد زلال شاعر ابن مدينة خريبكة التي ولد فيه سنة 1954 ، خريج جامعة ابن يوسف بمراكش ، ويعد من المؤسسين الأوائل لجوق موسيقي بخريبكة سنة 1969 ، وأول من أنتج شريطا تلفزيونيا عن الصحراء المغربية سنة 19755 ، له ثمانية دواوين شعرية صدرت عن دور نشر مختلفة .
وفي حفل التوقيع هذا ، تناول الكلمة الشاعر احمد زلال وشكر المديرة الإقليمية للثقافة بخريبكة عن هذه الالتفاتة التي قال عنها أنها أخرجته من الرماد ، كما تقدم بالشكر أيضا لجمعية أجيال المستقبل للتربية والتنمية . وتكلم الشاعر أيضا عن الشعر باعتباره إحساس خارجي وداخلي كل واحد منهما يصارع الآخر، وعن تاريخه منذ حرب البسوس وظهور القصيدة المطولة ، مرورا بعصر بداية الإسلام والعصر الأموي والعباسي واهم التطورات التي عاشتها القصيدة منذ النشأة . تم قرأ قصيدة جادت بها قريحته عن “الشعر” عنوانها ” لغة المتاعب ” وفيها غاص الشاعر في ثنايا النفس البشرية ليخرج منها معاناة حقيقية سببها الصراع المرير من اجل ولادة الإبداع والقصيدة الشعرية والتي تأتي كتتويج لمخاض عسير.
وصدر للشاعر احمد زلال أول ديوان شعري سنة 19755 ، اما ديوان “جرداء هذه الحياة ” فقد صدر في سنة 2007 . وألقى الشاعر بالمناسبة امام الحاضرين بعض القصائد الشعرية من دواوينه ، تم اختتم الحفل بتوقيع ديوانه السالف الذكر.
ويذكر ان فعاليات المعرض الاقليمي للكتاب بخريبكة في نسخته الاولى والمنظم  تحت شعار ” الكتاب اساس الوعي المجتمعي ”
من 01 الى 16 يونيو 20177 بساحة المجاهدين من طرف جمعية اجيال المستقبل للتربية والتنمية بشراكة مع المديرية الاقليمية للثقافة بخريبكة . وبدعم من المجمع الشريف للفوسفاط والمجلس الجماعي خريبكة . له برنامج حافل ولقاءات مستمرة مع كتاب وشعراء بعد صلاة التراويح مباشرة.
– لجنة الاعلام والتواصل

 

عن atrab

شاهد أيضاً

affiche PNG (1)

الدورة الثانية للمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني

الدورة الثانية للمعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني تحث شعار ” فرص جديدة للنموذج التنموي الجديد” …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *