أخبار عاجلة
الرئيسية / جهات / السيد والي جهة درعة تافلالت في لقاء تواصلي مع المجالس الجماعية لدائرة ارفود

السيد والي جهة درعة تافلالت في لقاء تواصلي مع المجالس الجماعية لدائرة ارفود

DSCN3646

حل يوم الخميس 20 07 2017 السيد والي جهة درعة تافلات بالمدرسة الفندقية مدينة ارفود ,وذلك في اطار اللقاءات التواصلية التي يقوم بها على صعيد الجهة مع المجالس الجماعية المنتخبة ورؤساء المصالح الاقليمية والجهوية. حضر اللقاء ممثلين عن السلطات المحلية وبعض ممثلي المجتمع المدني , وشاعر الملك.
وبعد افتتاح اللقاء بقراءة النشيد الوطني وكلمة السيد والي الجهة والتي رحب فيها بالحضور الكريم معبرا عن مدى رضاه وفرحته بالمسئولية والثقة التي حضي بها من لدن صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله , وعن عزمه القيام بها احسن قيام ليكون عند حسن ظن صاحب الجلالة نصره وعند حسن ظن مواطني الجهة, داعيا كل الفاعلين الى الاندماج في شراكة فاعلة للنهوض بهذه الجهة , و هذه الدائرة نحو مستقبل افضل, ثقافيا واقتصاديا واجتماعيا. ولقد اعطيت الكلمة لرؤساء الجماعات المكونة لدائرة ارفود. حيث تناول الكلمة السيد برجي عبد السلام رئيس الجماعة الحضرية ارفود ,والتي استهلها بكلمة ترحيبية رحب فيها بقدوم السيد الوالي على الجهة مؤخرا , وبالحضور الكريم . كلمة ضمنها ما وصلت اليه مدينة ارفود من تقدم وازدهار وما انجز وما هو في طور الانجاز وما هو مرتقب. كما تناول الكلمة السيد رئيس جماعة السيفة تطرق فيها الى مشاكل الفلاحة وما يعرف بالخطارات والسيد رئيس جماعة عرب الصباح زيز والذي اثار ما يعرف بضخ ماء ساكنة جماعة عرب الصباح زيز من وادي زيز والذي هو ملك للمعاضيد وتزيمي  عرفا وقانونا ابا عن جد. طالبا التدخل لرفع هذا الضرر عن ساكنة جماعته والذي اثر بشدة على الفرشة المائية مما ادى الى احتضار النخيل في صيف حار وتدخل فاتر من طرف المعنيين بالامر, من وكالة الحوض المائي وغيره. كما اعطيت الكلمة الى السيد
رئيس جماعة حنابو والسيد رئيس جماعة الجرف وجماعة فزنة. وقد توحدت المشاكل التي يعانون منها حول القطاع الفلاحي واصلاح الخطرات كأولوية لتحسين اوضاع الفلاح .
وقد اعطيت الكلمة للسيد النائب البرلماني عبد الله بلحسن والذي اعطى نبذة تاريخية عن نضالات ساكنات تافلالت ووقوفهم الباسل ضد المستعمر الغاشم وصبرهم وجلدهم في كسب قوتهم اليومي رغم قساوة الطبيعة حيث ان فترات الجفاف تتوالى على المنطقة دون انقطاع.
ولقد اعطيت الكلمة لاعضاء المجالس الحضارية والقروية للدائرة ليعبروا عن ما تتطلبه ساكنة مجالسهم من تنمية خصوصا فيما يخص المجال الفلاحي ذلك ان الصيف الذي تحياه حقولهم هو سيف مسلط على رقاب النخيل والذي عليه تعتمد الساكنة في كسب قوت عيشها.كما كانت هناك مداخلات همت قطاع الصحة والسكن والتعليم والرياضة.
وقد اعطيت الكلمة لرؤساء المصالح للاجابة عن هذه الاسئلة واين يكمن  الخلل, خصوصا في قطاع الصحة والذي يحتاج الى تدخل جريء.
نعم هناك اصلاحات وهناك انتظرات والتي ما احوجها لمثل هذه اللقاءات التواصلية للتشاور والتعاون لايجاد حلول لكل المشاكل العالقة.
وقد كانت هناك مداخلة لشاعر الملك شكر فيها السيد الوالي على مدى رحابة صدره وسعت تحمله هكذا مداخلات اعطيت فيها لكل المتدخلين الفرصة التامة لطرح ما تعانيه جماعتهم من مشاكل. ولم يتفرق الجمع حتى كانت كلها المشاكل مطروحة , وان هذا التقارب من ممثلي الساكنة ليعتبر جزءا من حلها, في انتظار التفرغ لها لتدليل العقبات التي تحول دون ذلك. وقد ركزت مداخلة شاعر الملك: الشاعر والفلاح والاستاذ على التفكير في ايجاد موارد مائية جديدة وحسن تدبير ماهو موجود.
وان الرسالة التي اريد ان ابلغها للحكومة هو ان هذه المنطقة ذات الاقتصاد الهش المهدد بالجفاف يتطلب تزويدد السيد الوالي بالامكانات
اللازمة لتمكينه من التغلب على العقبات التي تعوق التنمية في هذا المجال ذي الحرارة المفرطة وشح موارد المياه, وذي الكثافة السكانية العالية, وذلك لتمكين الساكنة من الاستقرار في دوائرهم , والحيلولة دون هجرانهم غااتهم وترك امتعتهم, يجب التدخل المادي والارادي لعون النخيل على اجتياز المراحل الصعبة والا هلك.
كما قدم شاعر الملك للسيد الوالي الرسالة التي وجهها لسيادته عبر وسائل التواصل الاجتماعية لاطلاعه على اعماله الملكية والوطنية , دون تقديم اي طلب , لاننا كرسنا حياتنا لخدمة الوطن والملك, حتى يبقى ذلك خالصا لوجه الله, وتفان في حب الوطن والملك ومحررا لهما. كما قدم له مواقعه التواصلية من يوتيوب وفيس بوك.
ولقد اختتم السيد الوالي هذا اللقاء التواصلي المثمر بكلمة بسط من خلالها يد التعاون مع كل من له نية تنمية الدائرة او الجهة ككل. وان مكتبه  مفتوح امام كل من يروم تنمية ما وعرقلت لسبب ما, للنظر فيها مع الجهة المسئولة. كما وعد السيد الوالي المجتمعين بلقاءات مقبلة للانه لا تنمية بدون تعاون او تشاور كما قال.
شاعر الملك بالقائد عبد الرحمن ارفود.

عن atrab

شاهد أيضاً

IMG_4054

العيون…تحتضن القمة المغاربية الثانية للقادة الشباب ما بين 20 و25 دجنبر الجاري.

تحت شعار: “العيون عاصمة الشباب المغربي”، تحتضن مدينة العيون خلال الفترة الممتدة ما بين 20 …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *