أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / أديس أبابا.. تنويه بمشاركة المغرب في اجتماعات وزراء مالية الاتحاد الافريقي

أديس أبابا.. تنويه بمشاركة المغرب في اجتماعات وزراء مالية الاتحاد الافريقي

files

 

نوه دونالد كابيروكا، الممثل السامي للاتحاد الإفريقي لتمويل الاتحاد، بمشاركة المغرب في اجتماعات وزراء المالية المنعقدة في أديس أبابا، والتي تعكف على تدارس تنفيذ قرارات مؤتمر الاتحاد الأفريقي بشأن تمويل المنظمة الأفريقية.

وأبرز كابيروكا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “المغرب أحد خمسة أكبر مساهمين في ميزانية الاتحاد الإفريقي، وأنا سعيد جدا بمشاركة وزير الاقتصاد والمالية المغربي، محمد بوسعيد، شخصيا في اجتماعات” وزراء المالية.

وأضاف المسؤول الافريقي، في أعقاب لقائه ببوسعيد على هامش اجتماعات وزراء مالية الاتحاد المنعقدة بمقر المنظمة بأديس أبابا تحت شعار “نحو الاستقلالية المالية للاتحاد الإفريقي في أفق 2020″: ‘إننا جميعا سعداء بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي وبمشاركته الكاملة إلى جانب أعضاء آخرين من لجنة وزراء المالية العشرة، التي جرى توسيعها اليوم لتشمل المغرب ونيجيريا والكاميرون”.

وأشار كابيروكا إلى أن النقاش بين المشاركين انصب بالخصوص على التحضير لاجتماعات وزراء المالية، مشيرا إلى أنه تابع باهتمام “نصائح” الوزير المغربي الرامية إلى إنجاح اجتماع الوزراء.

وبخصوص الوضع الحالي لخطة فرض ضريبة بنسبة 0,2 في المائة على واردات المنتجات غير الإفريقية لتمويل الاتحاد الإفريقي، كشف السيد كابيروكا أن “حوالي 14 بلدا قد بدأت بالفعل تنفيذ هذه الخطة، في حين تعمل بلدان أخرى على تنفيذها، فيما تلاقي بعض الدول مشاكل تقنية سنعمل على تسويتها” في اجتماعاتنا الجارية حاليا.

وأبرز المسؤول الإفريقي أن تنفيذ قرار كيغالي بشأن تمويل الاتحاد “ليس شيئا جامدا”، مشيرا إلى تباين الاقتصادات الإفريقية.

وأوضح بهذا الخصوص أن “هناك اقتصادات معقدة جدا، وهناك اتفاقات دولية ينبغي الامتثال لها، وهناك إجراءات وطنية قائمة، وهناك إجراءات أقل تعقيدا في بعض البلدان (…) هذه الصيغة ليست شيئا جامدا، بل يجب تطبيقها بمرونة وواقعية”.

يذكر أن رؤساء الدول قرروا، العام الماضي بالإجماع، خلال انعقاد قمة الاتحاد الافريقي ال 27 في كيغالي، برواندا، فرض ضريبة قيمتها 0,2 في المائة على جميع الواردات المؤهلة تدفع للاتحاد الافريقي لتمكينه من قدر من الاستقلالية المالية.

عن atrab

شاهد أيضاً

files

مفوض أوروبي مكلف بشؤون الهجرة: المغرب عامل استقرار في منطقة تمر بأزمة جد عميقة

  أكد المفوض الأوروبي المكلف بالهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة ديميتريس أفراموبولوس، اليوم الخميس بالرباط، أن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *