أخبار عاجلة
الرئيسية / حوادث / إيرلندي يستنفر الحكومة المغربية بهذا الإعلان على فيس بوك

إيرلندي يستنفر الحكومة المغربية بهذا الإعلان على فيس بوك

20179610579460YE_272398565

 
استنفر بائع تحف إيرلندي السلطات المغربية بعدما عرض بيع أجزاء من ديناصور نادر عثر عليه في المغرب للبيع على الإنترنت، وشكلت المغرب لجنة جمع المعلومات حول ظروف وملابسات تهريب هيكل الديناصور النادر “سبينوزوروس” إلى الخارج، الذي يعد الوحيد من نوعه المتبقي بالعالم.

ونشر تاجر تحف إيرلندي يدعى جورج كورنيل إعلاناً على فيس بوك يعرض بيع أجزاء من الديناصور النادر ومنشأه المغرب، حيث عبر عن استعداده لبيع قطع من الهيكل، والتي يصل عمرها إلى 100 مليون سنة، مرفقاً إعلانه على الصفحة لبيع الحفريات على فيس بوك بصور لقطعة صغيرة من فك الديناصور الذي عثر عليه بالمغرب.

وتعتبر هذه الحفرية الوحيدة المتبقية في العالم بعد تدمير حفرية أخرى مماثلة بأحد متاحف ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية، ويبلغ سعر قطعة صغيرة منه 5 آلاف دولار، حسب تقديرات علماء الأثار الذين تمت الاستعانة بهم لجنة التحقيق في المغرب، حسبما نقلت صحيفة الصباح المحلية أمس الثلاثاء.

ولفتت الصحيفة أن البائع دعا كل مهتم بعرض البيع للتحدث معه على الخاص من أجل التفاوض حول السعر، مضيفة أنه سبق وتم رصد البائع وهو يتجول بهيكل الديناصور المغربي بعدد من المعارض الدولية المختصة في الآثار الأركيولوجية، دون أي تدخل من السلطات.

ليست نادرة
ورد كورنيل على الاتهامات الموجهة له بالتأكيد أنه قام بشراء هذه الحفريات من مدينة “توكسون” بولاية أريزونا بأمريكا سنة 2005 من تاجر أثار مغربي أخبره أنه تحصل عليها بطريقة قانونية ووفق القوانين المغربية.

وقال كورنيل إن المستحاثة المغربية ليست بتلك الندرة كما يعتقد البعض، مكذبا ما تم تداوله من كون الفك السفلي الذي كان بحوزته هو الوحيد المكتمل الذي يعود لنفس الفصيلة، إلى جانب آخر عثر عليه بمصر، مشيرا إلى أن هناك العشرات من مستحاثات “سبينوزوروس” المنتشرة بكل من المغرب وأوروبا وأمريكا.

وكان الهيكل العظمي للديناصور قد عثر عليه بمنطقة كيم كيم في تافيلالت جنوبي المغرب والمعروفة بثراءها في الحفريات، ثم ظهر لاحقاً في مجموعة مغلقة على الفيس بوك حيث عرضه أثري إيرلندي للبيع.

جدير بالذكر أن المغرب تحوي مواقع تتضمن حفريات بحرية وبقايا ديناصورات لكن جزء كبير من هذه الثروة يباع لمهربين في ظل غياب تشريعات قانونية في هذا الصدد، فضلاً عن غياب الموارد للجامعات من أجل الحفاظ على هذا الإرث.

عن atrab

شاهد أيضاً

المكتب-المركزي-للابحاث-القضائية-الخيام-تصوير-رزقو-2-474x340

“FBI” المغرب يفكك 49 خلية إرهابية.. ويعتقل مئات “الداعشيين”

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية سنة 2017 من تفکیك تسع خلايا إرھابیة، وإيقاف 186 إرھابیا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *