أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / مسؤول سينغالي: انضمام المغرب إلى مجموعة سيدياو سيتيح لنا الاستفادة من التجربة المغربية

مسؤول سينغالي: انضمام المغرب إلى مجموعة سيدياو سيتيح لنا الاستفادة من التجربة المغربية

files

 

أكد الكاتب العام للوكالة السينغالية للنهوض بالصادرات، باتي سيس، أن انضمام المغرب إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو) سيتيح لبلدان هذا التكتل الإقليمي، الاستفادة من التجربة المغربية في العديد من القطاعات

وأضاف باتي سيس، في حوار خص به صحيفة “لو كوتيديان” السينغالية نشرته في عددها الصادر، اليوم الخميس، أنه “يتعين علينا الاستفادة من التجربة المغريبة في العديد من القطاعات والعمل على تطوير قطاعات أخرى والرفع من هامش التنافسية في الإنتاج”.

وتابع “تجمعنا بالمغرب علاقة خاصة لاسيما في قطاع الخدمات، غير أننا بحاجة إلى تطوير بعض القطاعات كالفلاحة مثلا”، مضيفا أنه “يتعين علينا العمل على الاستفادة أكثر من السوق المغربي، واستغلال فرصة انضمام المملكة إلى مجموعة (سيدياو) لتعزيز موقع هذا التكتل الإقليمي”.

وأشار الكاتب العام للوكالة السينغالية للنهوض بالصادرات، إلى أن الاستراتيجية المعتمدة في هذا الاتجاه، تروم تقوية النسيج الاقتصادي والصناعي لهذه المجموعة، مبرزا أن الدولة السينغالية تتبنى الاستراتيجية ذاتها لتقوية سلسلة الانتاج.

وسجل أن المغرب في حاجة إلى سوق منفتح وقريب ، والحال، يضيف باتي سيس ، أن مجموعة (سيدياو) هي سوق كبير يتميز بالدينامية وبالقرب وبالجاذبية من خلال توفرها على أكثر من 350 مليون مستهلك.

وفي هذا الصدد، قال سيس، إن المملكة المغربية، ستنضم لسوق مشتركة بدون حواجز جمركية ، لأن (سيدياو) تعتمد تعريفة خارجية مشتركة، وسياسة موحدة في مجال الفلاحة والصناعة، كما أن هذا التكتل الإقليمي الاقتصادي يتوجه نحو توحيد العملة.

ورأى أن “رغبة المغرب في الانضمام إلى المنطقة يعني البحث عن سوق واعدة ومربحة، وهو نفس الهدف الذي نسعى إلى تحقيقه، من اجل ولوج مرن وسلس إلى السوق المغربية”.

وقال بهذا الخصوص، ” أعتقد أن مفاوضات انضمام المغرب، تتم بشكل جيد، .. نحن على الطريق الصحيح، ونعتقد أن ذلك سيتحقق قريبا

 

عن atrab

شاهد أيضاً

files

واشنطن..إبراز تجربة المغرب المتعددة الأبعاد في مكافحة الإرهاب والتطرف

  أبرزت كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، منية بوستة، أمس الجمعة في واشنطن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *