أخبار عاجلة
الرئيسية / جهات / التعاونية الفلاحية للرحل وتربية الماشية اوفوس تحضر للمهرجان الوطني الثاني للابل

التعاونية الفلاحية للرحل وتربية الماشية اوفوس تحضر للمهرجان الوطني الثاني للابل

DSCN3961

قامت التعاونية الفلاحية للرحل ولتربية المواشي بقصر الزاوية الجديدة اوفوس ,بعقد لقاء تواصلي مع تعاونيات وجمعيات المجتمع المدني, وذلك من اجل التحضير والاستعداد لتنظيم المهرجان الوطني الثاني للابل في نسخته الثانية, والذي ينظم بافوس بتعاون الجهة ومع العديد من التعاونيات والجمعيات والجماعات خصوصا جماعة الرتب والتي احتضنت هذا اللقاء التواصلي بقاعة الاجتماعات يوم 11 09 2017
وقذ ناقش الحاضرون الجوانب التي من شانها ان تجعل من المهرجان في نسخته الثانية افضل من النسخة الاولى. ولذلك رات التعاونيات والجمعيات الحاضرة ان تنشء من اللقاء لجنة تحضيرية وذلك من اجل عقد لقاءات لاحقة ومكثفة لدراسات ما يحتاجه مهرجان وطني من هذا الحجم, وقرر الكل ان يضحي بكل شيء لجعل هذا المهرجان والذي سينطلق في اليوم الثالث بعد افتتاح مهرجان التمر بيومين أي في الثامن والعشرون  من اكتوبر ,فمهرجان النخلة ومهرجان الناقة وما ادراك ما النخلة والناقة؟
فكلاهما ذكرا في القرءان الكريم, فالنخلة ذكرت برزق للعباد, والابل اية في كيفية خلقها. وكلاهما كانتا ولا تزالان ضروريتان لعيش الانسان. فهل نالتا ما تستحقان من اهمية من طرف الانسان؟ بيئة واحدة وقدرة على التحمل واحدة وعطاء فياض ومستمر رغم ما تعانيانه من متاعب وظروف غير مواتية, فالنخلة تعاني من الجفاف والناقة تعاني من قلة العلف بل وتضييق مجالها الرعوي في اماكنها الطبيعية, ورغم ذلك لا تزالان سائرتان على العهد. واذا كانت هذه التعاونية المحدودة الامكانات برئاسة السيد الزهيد عبد الواحد  قد تحملت تنظيم هذا المهرجان الوطني للابل الوازن والهام, فان الكل مطالب بالإسهام بما لديه من اليات ومساعدات لانجاحه الانخراط في هذه التظاهرة التراثية, والهادفة الى ربط ماضي الانسان بحاضره ولفت الانظار الى الاهمية التي يجب عليه ان يوليها للابل وصدق الذي قال افلا ينظرون الى الابل كيف خلقت ؟فكل شيء في الناقة اية, كما قال نبي الله صالح عليه السلام هذه ناقة الله لكم اية, فانتم كذلك هذه ناقة الله لكم اية ,وستبقى اية الى ان يرث الله الارض ومن عليها ,وسيبعث الله لها من يقدرها حق قدرها عبر الازمنة .وما هذه المهرجانات التي تقام تعظيما لها ولحياة الرحل في بعض جهة المملة التي تهتم بالناقة ,الا ذليل على انها ذات مكانة واهمية عند الانسان.
شاعر الملك بالقائد عبد الرحمن

عن atrab

شاهد أيضاً

بلاغ حول المغاربة المحتجزين بليبيا‎

يتابع المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان ملف استمرار احتجاز 260 شاب وشابة منذ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *