أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / نيويورك..تقديم النموذج التنموي في الأقاليم الجنوبية أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة

نيويورك..تقديم النموذج التنموي في الأقاليم الجنوبية أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة

files

 

تم، أمس الأربعاء بنيويورك، تقديم النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية الذي تصل ميزانيته الإجمالية إلى 8ر7 مليار ، دولار أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة الـ72 للأمم المتحدة.

وأبرز محمد أبا، نائب رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، أن النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في نونبر 2015، يهم على الخصوص، قطاعات الفلاحة والثقافة والسياحة،والصيد البحري والنهوض بالثقافة الحسانية والخدمات الصحية والتعليم والتكنولوجيا المتطورة والبنيات التحتية.

وأشار إلى أن مجلس الجهة يعتزم مضاعفة الناتج الوطني الإجمالي المحلي من خلال إطلاق مشاريع في مختلف القطاعات وخلق وفرص الشغل.

وقال أبا المنحدر من الاقاليم الجنوبية للمملكة، أمام ثلة من الفقهاء القانونيين الدوليين والخبراء في مجال حقوق الانسان والبرلمانيين، إن منتخبي المجلس تم انتخابهم بشكل ديمقراطي من أجل الانصات للصحراويين، وتقاسم انشغالاتهم وضمان رفاههم، “الأمر الذي يجعلنا الأشخاص الوحيدين الذين يحق لهم تمثيل الصحراويين بشكل شرعي”.

وأشار إلى أنه خلال الانتخابات الجهوية والتشريعية الأخيرة، سجلت الأقاليم الجنوبية أعلى معدلات المشاركة مقارنة بباقي مناطق المغرب.

وقد تميزت الدورة الـ72 للجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة بمداخلات فضحت الانتهاكات الحقوقية بمخيمات تندوف وتحويل قادة البوليساريو للمساعدات الانسانية الموجهة للسكان المحتجزين فوق الأراضي الجزائرية، وأبرزت وجاهة مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية من أجل التسوية النهائية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

 

عن atrab

شاهد أيضاً

1

انعقاد اول مؤتمر اقتصادي وتجاري في إيطاليا حول افريقيا، والحقوقية بدران تدعو الحضور للاستثمار في المغرب.‎

بقلم:ذ. محمد بدران   في تعتيم اعلامي كما العادة وفي صمت ممنهج ليس وليد الساعة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *