أخبار عاجلة
الرئيسية / اعمدة الجسور / حين يطالبون بالواجب ويغيبون الحق .

حين يطالبون بالواجب ويغيبون الحق .

download

 

صلاح الدين بنحميمو

شهد قطاع التعليم  خلال السنوات القليلة الماضية حركية غير عادية  في القرارات والمراسيم ، ابتدأت في عهد بلمختار ويواصلها الوزير القديم للداخلية والجديد في التعليم امحمد حصاد.

ان ازمة ملف الاساتذة المتدربين كشفت بالملموس استراتيجية الوزارة ومخططاتها الرامية  للقطع مع الوظيفة العمومية وتعويضها  بمى يسمى بتوظيفات بموجب عقود ، فطيلة هذه الازمة التي دامت عاما كاملا بين الوزارة والأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ، دافعت الوزارة بالوجه المكشوف  عن فصل التوظيف عن التكوين في مختلف المناسبات الاعلامية وتشبث الاساتذة بحقهم في التوظيف .

فالسيناريو كان واضحا للعيان تكوين فتعاقد مع الاكاديميات  تعاقد ينص على صفحات من الشروط والواجبات تقابله حقوق معدودة وعلى الورق حيث نادرا ما تخرج للوجود  ، ولا حق لصاحبه بالمطالبة بالترسيم في الوظيفة العمومية ، ولعل ارشيف اجوبة الحكومة على الجودة التي سيقدمها فصل التوظيف عن التكوين متعددة نظرا لطول المعركة التي خاضتها هذه الفئة مع الوزارة ، اما الان فكل شيء اصبح واضحا للعيان  مناصب لتعاقد ولا حديث عن التكوين والجودة و تم هضم الحق في التوظيف كما كان منشودا ومرغوبا  .

الجودة عند دول يعد تعليمها الاحسن والأفضل يرتكز على دراسات ميدانية  وأخرى علمية حيث تلبى الحاجيات وتغطى النواقص وتسد الثغرات ويقوم الاعوجاج فيصلح بشكل علمي ومنطقي ، الجودة حسب ما نرى هي صباغة ووزرة وإعادة لترتيب الطاولات وغيرها من الاجرائات التي تصطدم مع الواقع الذي يريد علاجا شافيا لكوابيسه .

اصلاح التعليم يحتاج الى ارادة حقيقية ورؤية مستقبلية تنهي سلسلة المخططات والاستعجالات والمراسيم الفجائية مع كل وزارة جديدة ، ان اصلاح التعليم هو تراكم لسنين من العمل يتطلب اساسا قويا ومتينا حتى لا ينهار او يصاب بالتلف وحتى يواكب مايعرفه العالم من تحولات وتغيرات علمية، معرفية وتكنولوجية .

ان نشر اسماء  الاساتذة الذين يعانون من امراض ويستفيدون من رخص مرضية  ضمن لوائح غياب  فيه من الاهانة ما فيه لنساء ورجال التعليم ، فان كان القانون واضحا في هذا الباب والوزارة تقوم باجرائاتها مع الموظف فلماذا نشر اسمه والتشهير به، كيف هو شعور استاذ قضى سنوات من عمره وهو بين الجبال محاصرا بالثلوج و يوم ان اصابه المرض وجد نفسه ضمن لوائح حصاد للغياب ، أهكذا يحصد الاستاذ ما زرعه من حب للعمل  وجهد وإخلاص فيه في ظروف صعبة وغالبا ما تكون قاسية .

وان اتفقنا مع الوزارة في ذلك اين لوائح الاساتذة الذين جهزوا اقسامهم ورسموا رسوما عن حب الوطن والراية الحمراء التي تتخللها نجمة خضراء.

وان اتفقنا مع الوزارة في ذلك اين اسماء الاساتذة الذين يعانون الامرين في مقر سكنهم بجانب الفرعيات المجلية وراء الجبال وداخل الغابات وفي اماكن وبقاع صعبة ؟

وان اتفقنا مع الوزارة في ذلك ألا يحق للأستاذ ان يمرض؟ ولماذا الاستاذ وقطاع التربية من مجموع القطاعات ؟

وان اتفقنا مع الوزارة في ذلك اين حق  الاساتذة العاملين في غير سلكهم ودرجتهم  ؟ اين الترقية بالشهادة ؟ اين وعد الوزارة ومحضر الاتفاق مع الاساتذة المتدربين………….. اين ابسط الحقوق .

 

 

 

 

 

 

عن atrab

شاهد أيضاً

3

مَسارٌ نحو الفتح بحكمة وطنية

سلام محمد العامري Ssalam599@yahoo.com خارطة التفاهمات بعد الانتخابات البرلمانية, بدأت تنضج إعلامياً, بعد جولات بين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *