أخبار عاجلة
الرئيسية / حوادث / اعتقال مغربي يتوسط في تهريب الإرهابيين نحو إيطاليا

اعتقال مغربي يتوسط في تهريب الإرهابيين نحو إيطاليا

مركز-الخيام-504x362

ألقت السلطات التونسية القبض نهاية الأسبوع الماضي على مواطن مغربي، يعمل وسيطا لتهريب الإرهابيين إلى إيطاليا، في رحلات سرية دأب على تنظيمها بانتظام.

وأكدت صحيفة “كابيتاليس” التونسية الناطقة باللغة الفرنسية، أن الشخص المعتقل الذي قالت وزارة الداخلية التونسية إنه يحمل جنسية دولة من المغرب العربي، مغربي ودأب على تنظيم رحلات بحرية سرية نحو إيطاليا، مقابل مبالغ مالية مهمة.

الصحيفة ذكرت أن السلطات التونسية، ألقت القبض على الوسيط المغربي أثناء تواجده في تونس، بغاية استقطاب أكبر عدد ممكن من أصحاب الفكر المتشدد الراغبين في التوجه صوب أوربا.

في نفس السياق، أفادت وزارة الداخلية التونسية، أن نحو 900 مهاجر تونسي وصل إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، هذا الشهر، خلال أسبوع واحد، الأمر الذي يزيد مخاوف الدول الأوربية من تنامي تسلل الإرهابيين إلى أراضيها، خاصة وأن أنيس العامري، المتورط في أحداث الدهس الإرهابية في برلين، في دجنبر الماضي، كان قد وصل إلى إيطاليا في رحلة سرية قبل أن يتوجه إلى ألمانيا.

من جهة أخرى، اعتقلت السلطات المغربية نهاية الأسبوع الماضي، ستة أشخاص موالين لتنظيم الدولة الإسلامية في عدة مدن، خططوا لتنفيذ هجمات تستهدف مواقع حساسة في البلاد، أحد أعضائها “يمتلك خبرات عالية في مجال صناعة المتفجرات والتفخيخ”.
وأعلنت وزارة الداخلية، أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية “البسيج” أوقف الأشخاص الستة، الذين “ينتمون إلى نفس الخلية المكونة من 11 شخصا مواليا للتنظيم المذكور، والذين تم اعتقالهم في الرابع عشر من الشهر الجاري، مضيفة، عبر بيان لها، أنه “تم القبض عليهم أيام 17 و21 و23 من هذا الشهر، بمدن الرباط وبني ملال، ودوار أولاد ساعد الذراع قرب مدينة الجديدة، بعد تأكد ضلوعهم في المخططات الإرهابية لهذه الخلية التي كانت تروم زعزعة أمن واستقرار المملكة”.

وكانت عناصر الخيام قد اعتقلت 11 شخصا مواليا لـ”داعش” في 14 من الشهر الحالي، ينشطون بمدن فاس ومكناس وخريبكة والدار البيضاء وزاوية الشيخ وسيدي بنور ودمنات وسيدي حرازم، “خططوا لتنفيذ عمليات إرهابية بالغة الخطورة كانت تستهدف مواقع حساسة، وذلك بإيعاز من منسقين بأحد فروع “داعش””.

وكان “البسيج” أكد في وقت سابق، أن المواد المضبوطة بأحد “البيوت الآمنة ” في فاس على إثر تفكيك الخلية، “بالغة الخطورة وتدخل في صناعة المتفجرات”، مضيفا أنه “تم ضبط أسلحة نارية عبارة عن ثلاثة مسدسات وبندقيتين للصيد وكمية وافرة من الذخيرة الحية وقنابل مسيلة للدموع، وسترتين لصناعة أحزمة ناسفة وأسلاك كهربائية ومسامير، بالإضافة إلى أسلحة بيضاء ومبالغ مالية”.

عن atrab

شاهد أيضاً

files

قتلت أطفالها الأربعة ودفنتهم في دلاء خرسانية

  اعترفت أم يابانية، تدعى مايومي سايتو، وتبلغ من العمر 53 عاما، بقتلها أطفالها الأربعة، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *