أخبار عاجلة
الرئيسية / دولية / استفزازات إيران.. الدول العربية تحيط مجلس الأمن علما بنتائج قمة القاهرة

استفزازات إيران.. الدول العربية تحيط مجلس الأمن علما بنتائج قمة القاهرة

files

 

قرر مجلس وزراء خارجية الدول العربية، اليوم الأحد ،إحاطة مجلس الأمن بمواقف الدول العربية تجاه التهديدات الإيرانية للأمن القومي العربي.

وأكد المجلس في قرار أصدره في ختام اجتماعه الطارئ المخصص لبحث التهديدات الإيرانية لدول المنطقة، المنعقد بمقر الجامعة العربية بالقاهرة، حق المملكة العربية السعودية في الدفاع الشرعي عن أراضيها، ودعمه لمملكة البحرين في جميع ما تتخذه من إجراءات وخطوات لمكافحة الإرهاب والجماعات الإرهابية للحفاظ على أمنها واستقرارها.

وفي هذا الصدد، كلف المجلس المجموعة العربية في نيويورك بإحاطة رئيس مجلس الأمن بحجم الخروقات الإيرانية لقرار مجلس الأمن رقم 2231 في ما يتعلق بتطوير برنامج الصواريخ الباليستية وانتهاك إيران لقرار المجلس رقم 2216 من خلال تزويدها الميليشات الإرهابية في اليمن بالأسلحة، وإطلاق صاروخ باليستي إيراني الصنع من الأراضي اليمنية تجاه مدينة الرياض واعتباره عدوانا وتهديدا للأمن والسلم القومي العربي والدولي وإبلاغه بضرورة قيامه بمسؤولياته تجاه حفظ الأمن والسلم الدوليين.

وفي هذا السياق، أدان المجلس بشدة، عملية إطلاق صاروخ باليستي إيراني الصنع من الأراضي اليمنية من قبل الميليشيات الموالية لإيران والذي استهدف مدينة الرياض، معتبرا ذلك “عدوانا صارخا” ضد المملكة العربية السعودية وتهديدا للأمن القومي العربي.

كما أدان وزراء الخارجية العرب، جميع “الأعمال الإرهابية” التي تقوم بها إيران في مملكة البحرين وآخرها تفجير خط أنابيب النفط، وكذا تدخلاتها المستمرة في الشؤون الداخلية للمملكة من خلال “مساندة الإرهاب وتهريب الأسلحة والمتفجرات وإثارة النعرات الطائفية وتأسيسها جماعات إرهابية ممولة ومدربة من الحرس الثوري الإيراني و(حزب الله) اللبناني والذي يتنافى مع مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وفقا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي .

وأكد مجلس جامعة الدول العربية، في قراره أيضا، دعم مملكة البحرين في جميع ما تتخذه من إجراءات وخطوات لمكافحة الإرهاب والجماعات الإرهابية للحفاظ على أمنها واستقرارها.

وأدان استمرار احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى ) وتأييد كافة الإجراءات والوسائل السلمية التي تتخذها دولة الإمارات العربية المتحدة لاستعادة سيادتها على جزرها المحتلة طبقا للقانون الدولي.

كما أدان المجلس سياسة الحكومة الإيرانية وتدخلاتها في الشأن اليمني، مطالبا إياها بالتوقف عن دعمها للميليشيات الموالية لها والمناهضة للحكومة اليمنية الشرعية ومدها بالأسلحة وتحويلها إلى منصة لإطلاق الصواريخ على البلدان المجاورة. وحم ل المجلس (حزب الله) اللبناني “الشريك في الحكومة اللبنانية” مسؤولية دعم الإرهاب والجماعات الإرهابية في الدول العربية بالأسلحة المتطورة والصواريخ الباليستية، مطالبا إياه بالتوقف عن نشر التطرف والطائفية والتدخل في الشؤون الداخلية للدول وعدم تقديم أي دعم للإرهاب والإرهابيين في محيطه الإقليمي .

كما قرر المجلس، حظر القنوات الفضائية الممولة من إيران والتي تبث على الأقمار الصناعية العربية باعتبارها تشكل تهديدا للأمن القومي العربي من خلال إثارة النعرات الطائفية والمذهبية والعرقية.

 

عن atrab

شاهد أيضاً

د إبراهيم أبو محمد مفتي أستراليا

مفتي أستراليا د. إبراهيم أبو محمد: قرار ترامب بنقل السفارة مساندة للمغتصب وتكريس للاحتلال وإصرار على السير في مسار مضاد الأخلاق والحضارة والتاريخ

  أدان سماحة المفتي العام للقارة الأسترالية العالم المصري الأزهري أ.د/ إبراهيم أبو محمد، بشدة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *