أخبار عاجلة
الرئيسية / دولية / أحد زعماء كروات البوسنة يتناول “سما” أثناء مثوله أمام المحكمة الجنائية الدولية

أحد زعماء كروات البوسنة يتناول “سما” أثناء مثوله أمام المحكمة الجنائية الدولية

files

 

علقت المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة أشغالها بعدما تناول زعيم كروات البوسنة سلوبودان برالياك ما قيل إنه سم في زجاجة. ويحاكم ستة أشخاص متهمون بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وانتهاك القوانين أو أعراف الحرب.

تناول اليوم، الأربعاء 29 نوفمبر الجاري، أحد زعماء كروات البوسنة وهو سلوبودان برالياك سائلا من زجاجة، قال إنها تحتوى على “سم”، وصاح معلنا على نحو متكرر رفضه حكم المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة.

وأرجأت المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة، التي أيدت أحكام السجن بحق برالياك وخمسة أخرين، جلستها. وصاح برالياك (72 عاما)، لدى فتحه زجاجة كان يحملها وتناول ما بداخلها: “سلوبودان برالياك ليس مجرم حرب، أنا أرفض الحكم”.

ولم يتضح ما إذا كان برالياك تناول بالفعل سما أو لا. وكان قادة كروات البوسنة ومنهم يادرانكو برليتش (58 عاما) قد أدينوا بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وانتهاك القوانين أو أعراف الحرب بالإضافة إلى خرق اتفاقيات جنيف في الفترة ما بين 1992 و 1994، وقد أصدرت المحكمة حكما بسجنهم 25 عاما في عام .2013 وألغت محكمة الاستئناف بعض الاتهامات بعد ذلك.

ويعد حكم اليوم هو الأخير بالنسبة للمحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة بعد عمل استمر 24 عاما. وسوف تتولى آلية الأمم المتحدة للمحاكم الجنائية الدولية بقية الأعمال، التي تشمل الاستئناف في قضيتي الإبادة الجماعية لزعيمي صرب البوسنة رادوفان كارادزيتش وراتكو ملاديتش.

وعلى الفور طلب القاضي الذي يرأس الجلسة استدعاء طبيب وأوقف كل إجراءات الجلسة.

 

عن atrab

شاهد أيضاً

files (6)

هيئة لافاييت المغرب.. فرصة لتعزيز أواصر الصداقة بين المغرب والولايات المتحدة وكندا

قال القائد الرئيسي لهيئة لافاييت بالولايات المتحدة وكندا، جيرار شاربونتيي، إن تدشين “هيئة لافاييت المغرب” …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *