أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / باريس ..المغرب أضحى بفضل رؤية واضحة فاعلا أساسيا بافريقيا

باريس ..المغرب أضحى بفضل رؤية واضحة فاعلا أساسيا بافريقيا

files

 

أكد المشاركون في ندوة نظمت مساء امس بباريس في موضوع “افريقيا أرض الاستثمارات” ان المغرب اضحى بفضل رؤية واضحة واستراتيجية شاملة ومتجددة، فاعلا اساسيا بافريقيا.

وأضافوا، خلال الندوة التي نظمتها جمعية (المغرب –مقاولون) في اطار الدورة العاشرة ليوم احداث المقاولة ان المملكة تؤمن بتنمية افريقيا، ملاحظين، أن المغرب يواكب عددا من القطاعات بهذه القارة ضمنها الابناك والاتصالات والتأمين والاشغال العمومية.

واكدوا ايضا ان المغرب اصبح نموذجا بافريقيا، بفضل نظامه البنكي الجيد، داعين الى ضرورة خلق مناخ ملائم للاستثمارات في القارة.

كما دعوا الى وضع نموذج للتنمية السوسيو-اقصادية بافريقيا ، يأخذ بنظر الاعتبار رهانات وتحديات القارة، ويستجيب لتطلعات سكانها .

واكد سفير المغرب بفرنسا، شكيب بنموسى خلال افتتاح الندوة ان المغرب ينهج سياسة افريقية جد نشطة تندرج ضمن سيرورة تاريخية وفي اطارالاستمرارية الثقافية والدينية.

واضاف الدبلوماسي المغربي ان المغرب فاعل هام على الصعيد الاقتصادي بافريقيا ضمن مسار للتعاون يهم المشاريع الكبرى ومشاريع القرب التي لها تأثير مباشر على السكان الافارقة ، مذكرا في هذا الصدد بعودة المغرب الى الاتحاد الافريقي، وبانضمامه المقبل للسيدياو.

وأشار الى ان المشاريع التي دشنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال زيارته الاخيرة لابيدجان، تبرهن على الاهمية التي يوليها المغرب لدينامية الاندماج الاقليمي.

من جههتها أبرزت رئيسة جمعية (المغرب – مقاولون) بشرى بايض التحول الملحوظ للقطاع الاقتصادي بافريقيا ، مشيرة الى ان هذا التحول يتطلب حضور جيل جديد من المقاولين.ودعت ايضا الى اهمية خلق مناخ ملائم للاستثمار بافريقيا.

يشار إلى أن جمعية “المغرب مقاولون” التي انشئت سنة 1999 تسعى على الخصوص إلى الإسهام في التنمية الاقتصادية للمملكة من خلال حث الطاقات الشابة من الجالية المغربية المقيمة بالخارج على العودة إلى المغرب بهدف خلق مقاولة أو الانخراط في مقاولة موجودة مسبقا أو توجد في طور التأسيس.

ويتوج يوم احداث المقاولة سنويا مسابقة (ترومبلان ماروك) التي تكافىء حاملي المشاريع المنتقاة الراغبين في تطوير مقاولاتهم.

ويهدف هذا اليوم الى عرض فرص الاستثمار بالمغرب والالتقاء مع مختلف الفاعلين في مجال خلق المقاوات بالمغرب.

وتضم جمعية (المغرب – مقاولون) التي يوجد مقرها بباريس ولندن اكبر شبكة للاطر العليا والطلبة المغاربة باروبا، وتتوفر على عشرة الاف عضو.

عن atrab

شاهد أيضاً

files

قرارات ملكية تعصف برجال السلطة تنفيذا لمبادئ الدستور

  تميزت القرارات الملكية اليوم الاثنين بكثافة التدابير القانونية التي تم اتخاذها في حق رجال …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *