أخبار عاجلة
الرئيسية / دولية / إيران تهدد بإغلاق تطبيق “تلغرام” للمراسلة المشفرة في محاولة لاحتواء الاحتجاجات

إيران تهدد بإغلاق تطبيق “تلغرام” للمراسلة المشفرة في محاولة لاحتواء الاحتجاجات

files

وكالات

هدد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني، محمد جواد أزاري جهرومي، بإغلاق تطبيق المراسلة المشفرة “تلغرام” بحال “لم يحترم مديره مطالب الإيرانيين”، وذلك في مسعى من طهران لضبط وسائل التواصل الاجتماعي وسط موجة الاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

ودعت الحكومة الإيرانية القائمين على تطبيق المراسلة “تلغرام” إلى منع ما وصفتها بـ”القنوات الإرهابية” في محاولة لاحتواء الاحتجاجات، وذلك وفقا لما ذكرته وسائل إعلام حكومية.

وفرضت إيران حظرا مؤقتا على “تلغرام” ،الأحد الماضي، بعد احتجاجات مناهضة للحكومة في مختلف أنحاء البلاد. وألغيت قناة معارضة واحدة على الأقل قيل إنها “نقلت دعوات للعنف”.

وعبر “بافل دوروف”، الرئيس التنفيذي للتطبيق، عن فخره باستخدام التطبيق الذي يشرف عليه، من قبل الآلاف من القنوات المعارضة واسعة النطاق بجميع أنحاء العالم، مضيفا أنه يعتبر “حرية التعبير حقا من حقوق الإنسان التي لا يمكن نكرانها”.

وذكر دوروف أن هناك أكثر من 47 مليون مستخدم نشط على وسائل التواصل الاجتماعي بإيران. وتحظى تطبيقات “تلغرام” المملوك ل(فيسبوك) بشعبية كبيرة، وسط حظر لاستخدام “تويتر” و”فيسبوك” و”يوتيوب”.

واستخدم العديد من المتظاهرين المناهضين للحكومة الإيرانية تطبيق “تلغرام” لتنظيم أنفسهم، ولعبت قنوات “تلغرام” العامة دورا أساسيا في بث المعلومات إلى الجمهور، في حين أن ميزة الرسائل المشفرة قد استخدمت كوسيلة لنشر أشرطة فيديو وصور للاشتباكات.

وصرح وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فاضلي أن سوء استخدام الشبكات الاجتماعية من قبل بعض الأفراد “يسبب العنف والخوف”، وأنه منذ الحظر، تمكن العديد من المواطنين الإيرانيين من الاستمرار في الوصول إلى “تلغرام” وتطبيقات “انستغرام” باستخدام برنامج تشفير محظورة قانونيا للاتصال بالإنترنت.

عن atrab

شاهد أيضاً

Presidential candidate and former prime minister Ali Benflis speaks during a news conference in Algiers April 18, 2014. Bouteflika, the aging independence veteran already in power for 15 years, won re-election on Friday after a vote opponents dismissed as a stage-managed fraud to keep the ailing leader in power. REUTERS/Louafi Larbi   (ALGERIA - Tags: POLITICS ELECTIONS)

علي بن فليس: النظام يقود الجزائر نحو الهاوية وعدم الاستقرار

وقال المكتب السياسي لطلائع الحريات، في بيان، أصدره عقب اجتماعه، أمس، إنه سجل “بقلق كبير …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *