أخبار عاجلة
الرئيسية / فن وثقافة / انطلاق الدورة 16 لمهرجان الشارقة للشعر العربي

انطلاق الدورة 16 لمهرجان الشارقة للشعر العربي

صمود الشاعر و التكريم العربي بالشارقة

انطلاق الدورة 16 لمهرجان الشارقة للشعر العربي:

فعاليات متعددة و كتاب لمحمد البريكي عن بيوت الشعر من خلال شهادات و اضاءات

تكريم الشاعرين نورالدين صمود و كريم معتوق و حضور عدد من الشعراء و النقاد العرب

الشاعرة جميلة الماجري مديرة البيت القيرواني في مداخلة عن التجربة و النشاط…

شمس الدين العوني

 

توافد على الشارقة عدد هام من ضيوف الدورة السادسة لمهرجان الشارقة للشعر العربي التي تنظمها  إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة  تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد وحاكم الشارقة والتي انطلقت  الأثنين  8 جانفي  لتستمر الفعاليات حتى الثاني عشر من الشهر نفسه، بمشاركة 30  شاعراً من 17 دولة عربية و عدد من الاعلاميين العرب.

وخلال احتفالية كبرى بقصر الثقافة بالشارقة و بحضور الشعراء و الضيوف و الاعلاميين و النقاد و أحباء الشعر  كرم  صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي  الشاعرين نورالدين صمود و كريم معتوق الذين ثمنا هذا الدور الشعري الحضاري للمهرجان بالشارقة و شكرا القائمين عليه و قرأ كل منهما قصيدة و ذلك بعد عرض شريط وثائقي عن بيوت الشعر العربية اضافة الى تقديم  شعراء من هذه البيوت لقصائد بمثابة النص المحتفي بالشعر في هذه البيوت .

الفعاليات تتواصل و فيها عدد من الأنشطة و منها الأماسي الشعرية و المجالس النقدية و البرامج الثقافية المخصصة للضيوف و بالمناسبة صدر كتاب عن بيوت الشعر للشاعر مدير المهرجان، مدير بيت الشعر في الشارقة محمد عبد الله البريكي بعنوان  بيوت الشعر شهادات و اضاءات و هو يعنى ببيوت الشعر و دورها الابداعي و الثقافي و حضورها من خلال الفعاليات و الأنشطة و دورها في الاضافة بخصوص الشعر و ما يتصل به من نقد و ترجمة .

و المهرجان حاضنة للمبدعين العرب بما يمثله من تواصل بين الأدباء والكتاب والشعراء.

و يعد المهرجان كذلك احتفالاً بالشعر والشعراء ضمن ما تقوم به دائرة الثقافة و هو ترجمة لمعطيات وآليات مشروع الشارقة الثقافي  لدور ومسيرة بيت الشعر بالشارقة و بقية البيوت الشعرية في العالم العربي، هذه البيوت الشعرية التي أحدثت حراكاً ابداعيا في المدن العربية

في الدورة يقدم عدد من شعراء الوطن العربي جديد ابداعهم وشعرهم الى جانب النقاد و الأدباء و مديري بيوت الشعر التي أسستها الشارقة في مدن عربية، في ندوة تهتم بأثر تأسيس بيوت الشعر في المشهد الثقافي العربي.و تشارك الشاعرة جميلة الماجري مديرة بيت الشعر بالقيروان في الندوة عن بيوت الشعر العربية بمداخلة عن تجربة البيت القيرواني الذي يدخل عامه الثالث بعد التأسيس حيث تعددت و تنوعت أنشطته  فضلا عن دورتين من مهرجان الشعر العربي و شراكات و تعاون مع فعالات و جمعيات ثقافية و شعرية تونسية و الاعداد لمشروع يخص ترجمة الشعر التونسي الى اللغة الفرنسية..

و بحسب الشاعر البريكي ” يشارك 30 شاعراً  في هذه الدورة، ومن ضمن فقرات افتتاح المهرجان يشارك الشاعر رعد أمان بقصيدة مصورة من إنتاج تلفزيون الشارقة تتحدث عن بيوت الشعر في الوطن العربي. كما سيتم تقديم قصيدة مهداة من بيوت الشعر العربي، بمشاركة شاعر وشاعرة من كل بيت و تنتظم في هذه الدورة ندوة بيوت الشعر ، وستكون حول أثر بيوت الشعر على المشهد الثقافي العربي وستقام في بيت الشعر و تكون الندوة الفكرية لهذه الدورة حول  التناص في القصيدة العربية الحديثة  وستقام في بيت الشعر وستكون على جلستين في نفس اليوم و يصدر المهرجان كتابين للشخصيتين المكرمتين، الأول بعنوان: المعلقة الثامنة للشاعر الإماراتي كريم معتوق. والثاني بعنوان : من المغارب إلى المشارق للشاعر الدكتور نور الدين صمود، فيما ستكون هناك حفلات توقيع  الى جانب كتابين ” بيوت الشعر .. مشاهد وإضاءات”  و وقائع مهرجان الشارقة للشعر العربي دورة 2017 للشاعر مدير المهرجان  محمد البريكي.

 

 

 

 

 

 

عن atrab

شاهد أيضاً

maha art.j2pg

الفنانة مها المكشر و سؤال التلقي الجمالي ضمن المهرجان الدولي للابداع الفن التشكيلي لغة إتصال وتخاطب بين المجتمعات بتنوع ثقافاتهم..

  شمس الدين العوني جماليات هنا و هناك مبثوثة في اللون و الكلمات..بين الأعمال الفنية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *