أخبار عاجلة
الرئيسية / دولية / 1104 مهاجر حاول الوصول إلى ” الحلم الأوروبي ” خلال يناير 2018

1104 مهاجر حاول الوصول إلى ” الحلم الأوروبي ” خلال يناير 2018

أفادت نشرة صادرة عن مرصد الشمال لحقوق الإنسان، بعنوان دينامية الهجرة بشمال المغرب: يناير 2018،  على أن 1104 مهاجر حاولوا الوصول إلى الضفة الأخرى أو اقتحام السياجات الحدودية لسبتة ومليلية المحتلتين خلال شهر يناير 2018 .

وأضافت نفس النشرة، أن 75 % من المهاجرين حاولوا الوصول من الشمال الغربي ( مضيق جبل طارق، سبتة )مقابل 25 %  الذين حاولوا الوصول من الشمال الشرقي ( مليلية ( . بينهم 57 % من المهاجرين استعملوا قوارب ” الموت ” للعبور إلى الضفة الأخرى، وذلك بسبب تعزيز السلطات الأمنية المغربية والاسبانية إجراءات المراقبة على حدود مدينتي سبتة ومليلية الرازختين تحت الاحتلال الاسباني. وذلك لما  تتطلبه عمليات الاقتحام لسياجات المدينتين لأعداد كبيرة من المهاجرين قد يصل الى 1000 مهاجر، حيث كلما قل العدد كلما كانت نسبة النجاح في الوصول الى تراب المدينتين ضعيفة.

وبخصوص جنسيات المهاجرين، ف 89% من المهاجرين يتحدرون من دول جنوب الصحراء في مقابل 3  % من المغاربة فقط، مع الإشارة أن   جميع المغاربة الذين وصلوا أو حاولوا الوصول إلى الضفة الأخرى استعملوا القوارب والزوارق المطاطية.

28.5  %  من المهاجرين فقط هم من استطاعوا الوصول إلى الضفة الأخرى باستعمال القوارب والزوارق المطاطية أو اقتحام السياجات الحدودية لسبتة ومليلية. فيما فشل 71 % من المهاجرين و لقي 0.5 حتفهم .

ويتوخى مرصد الشمال لحقوق الإنسان من خلال نشرة الهجرة إلى تدارك النقص الحالي  في الاحصائيات والمعطيات الخاصة بالظاهرة عبر  رصد وضعية الهجرة والمهاجرين بشمال المغرب بصفة خاصة، من خلال جمع المعطيات والوقائع والإحصائيات وتحليليها وتفسيرها،  اعتمادا على مصادر موثوقة ( معطيات ميدانية ، منابر إعلامية، منظمات غير حكومية، مؤسسات رسمية … )، قصد معرفة دينامية الهجرة بغرب البحر الأبيض المتوسط، واستشراف مستقبلها ووضع ذلك رهن إشارة الباحثين والمختصين.

 

عن atrab

شاهد أيضاً

files (6)

أنباء عن إعفاء تركي آل الشيخ من طرف الملك السعودي

نشرت بعض المواقع الإلكترونية السعودية وبعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبر إعفاء تركي آل الشيخ، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *