أخبار عاجلة
الرئيسية / رياضة / مونديال 2026.. الانحياز الواضح للفيفا للملف الثلاثي يدفع الكاف إلى الاحتجاج بشكل رسمي

مونديال 2026.. الانحياز الواضح للفيفا للملف الثلاثي يدفع الكاف إلى الاحتجاج بشكل رسمي

files

 
ﻗﺮﺭ ﺃﺣﻤﺪ ﺃﺣﻤﺪ، ﺭﺋﻴﺲ ﺍلكونفدرالية ﺍﻹﻓﺮﻳقية ﻟﻜﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﻡ، ﺍلاﺣﺘﺠﺎﺝ رسميا، ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﺮﺍﺳﻠﺔ ﺳﻴﺒﻌﺚ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺟﻴﺎﻧﻲ ﺇﻧﻔﺎﻧﺘﻴﻨﻮ رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﺴﻠﺒﻲ لـ”ﻔﻴﻔﺎ” ﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻤﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺮﺷﺤﺔ ﻻﺣﺘﻀﺎﻥ ﻛﺄﺱ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ 2026.

وذكرت الصباح أن ﺍﻟﻤﺴﺆﻭلين ﻋن ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻜﺮﻭﻱ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱ، سيبلغون ﺍﺳﺘﻴﺎئهم ﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻼﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻠﻌﺒﺔ، ﻓﻴﻤﺎ ﺍﻋﺘﺒﺮﻭﻩ ﻣﻮﻗﻔﺎ ﺳﻠﺒﻴﺎ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﺤﺎﻳﺪ ﺑﺨﺼﻮﺹ ﺍﻻﻧﺤﻴﺎﺯ ﺍﻟﺴﺎﻓﺮ للملف الثلاثي لأمريكا وكندا والمكسيك، ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺏ ﺍﻟﻤﻠﻒ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ.

واستغرب ﺭﺋﻴﺲ “ﻜﺎﻑ”، يضيف المصدر، ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﺾ ﺍﻟﻮﺍﺿﺢ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﻗﻒ “ﻔﻴﻔﺎ”، ﺍﻟذي سمح للمسؤولين ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻠﻒ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻲ ﺑﺎﻟﺘﺮﻭﻳﺞ ﻟﺘﺮﺷﺤﻬﻢ ﻓﻲ ﺗﺠﻤﻊ “ﻛﻮﺳﺎﻓﺎ” ﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﺟﻨﻮﺏ إفريقيا ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻀﻢ ﻓﻲ ﻋﻀﻮﻳﺘﻪ 15 ﺑﻠﺪﺍ، ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ منع ﻓﻴﻪ ﻓﻮﺯﻱ ﻟﻘﺠﻊ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻜﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﻡ، من ﺇﻟﻘﺎﺀ ﻛﻠﻤﺔ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍلأﺧﻴﺮ لـ”ﻜﺎﻑ” باﻟدار البيضاء ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺮﺷﺢ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ، رغم أن الجمع كان يضم الدول الإفريقية فقط.

وكان إنفانتينو قد حاول تقديم مبررات لما وصف بالانحياز الفاضح، حيث اعتبر أن المغرب كان بإمكانه أن يقدم ملفه الترويجي أمام مؤتمر “الكاف” بالدار البيضاء، في حال تقديم طلب مسبق للاتحاد الدولي لكرة القدم، مشيرا في تصريحات تناقلتها وسائل إعلام عقب لقاء صحافي في موريتانيا نهاية الأسبوع الماضي، إلى أن المغرب بإمكانه أيضا أن يفعل ذلك أمام تجمع “كوسافا” .

ويعتبر هذا الأمر ضربا لمبدأ تكافؤ الفرص، وتراجعا عن توصية “الفيفا” التي سبق وأن حذرت من الترويج لملفي الترشح أو استغلال التجمعات والمؤتمرات الإقليمية لذلك، حين راسلت الاتحادات الكروية والكونفدراليات، وحثّها على الابتعاد عن أي ترويج لملف معين، أو إبداء رأيها في الملفات الحالية للمرشّحين، أو التعاون أو الاجتماع مع الدول المرشّحة.

المقرر أن تجري لجنة المراقبة التابعة للفيفا زيارة إلى المغرب، في 17 أبريل المقبل، قبل موعد حسم اتحادات 207 بلدا يوم 13 يونيو المقبل، في الملف الفائز بتنظيم مونديال 2026.

عن atrab

شاهد أيضاً

files (3)

مراكش.. التأكيد على الدور الأساسي للجمارك في أجرأة اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية

أكد ممثل منظمة حظر الأسلحة الكيماوية بافلو بياليك، اليوم الثلاثاء بمراكش، على دور مصالح الجمارك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *