أخبار عاجلة
الرئيسية / دولية / الجزائر.. سجل أسود لحوادث الطائرات العسكرية

الجزائر.. سجل أسود لحوادث الطائرات العسكرية

files

 رغم الإنفاق العسكري العالي والصفقات الكبيرة التي تخصصها الحكومة الجزائرية من أجل تحديث أسطولها الجوي الحربي، لم تتوقف سلسلة حوادث الطائرات والمروحيات العسكرية في الجزائر خلال السنوات الأخيرة مما خلف عديد التساؤلات وفتح الباب أمام التأويلات.

فحادث بوفاريك اليوم الأربعاء 11 ابريل، والذي تشير المعطيات إلى مصرع جميع ركاب الطائرة العسكرية “اليوشين” الروسية، يعيد التساؤلات إلى الواجهة حول دور الحكومة الجزائرية في حماية أسطولها الجوي وصيانته وكيف تلعب المافيات المشرفة على صفقات شراء الأسلحة دورا قذرا في ذلك، والتي تتورط في الغالب في اقتناء أسلحة قديمة ومهترئة ويتم تضخيم أسعارها في الفواتير بهدف الربح في ظل أزمة خانقة تعصف بالبلاد منذ سنوات.

وقبل حادث الطائرة العسكرية، كانت مروحية تابعة للقوات البحرية الجزائرية تعرضت قبل أيام إلى اصطدام بعمود كهربائي، بضواحي بلدية “حمر العين” التابعة لمحافظة تيبازة، مما أدى إلى مقتل طاقمها المكون من ثلاثة ضباط، بالرغم من أن هذا الحادث ليس الأول والوحيد من نوعه، فقد سبقته حوادث عسكرية مأساوية عديدة خلفت وراءها عشرات القتلى، نستعرض أهمها فيما يلي:

– تحطمت طائرة عسكرية حوامة ناقلة للجند، من نوع “مي 171″، في 27 مارس 2016 عندما كانت تقوم بجولة استطلاعية في منطقة رقان بولاية أدرار جنوب الجزائر، أدت إلى مقتل 12 عسكريا، فيما أصيب اثنان آخران.

– شهد يوم 20 إبريل 2015 حادثاً أليماً في ولاية إيليزي على الحدود مع ليبيا بعد سقوط طائرة عسكرية تابعة للقوات الجوية الجزائرية بعد إقلاعها بلحظات، مخلفة مقتل اثنين من طاقمها.

– عرف يوم 11 نوفمبر 2014 سقوط طائرة مقاتلة من نوع “ميغ-25” تابعة للقوات الجوية الجزائرية أثناء تنفيذ تمرين تدريبي بالقرب من الميدان المركزي للجو بحاسي بحبح بإقليم الناحية العسكرية الأولى، ولم يسفر الحادث عن أي خسائر بشرية بعدما تمكن قائد الطائرة من القفز من الطائرة والهبوط سالماً.

– تحطمت طائرة عسكرية من نوع “سوخوي” في 11 أكتوبر 2014 بمنطقة تحليق عسكري في منطقة حاسي بحبح بولاية الجلفة مخلفة مقتل قائدها وذلك خلال عملية تدريب داخل البلاد.

– عرفت منطقة أم البواقي شرق البلاد أكثر حوادث الطيران العسكري مأساوية، حيث سجل سقوط طائرة نقل عسكرية من نوع “هركول سي 130” يوم 11 فبراير 2014 وفاة 102 شخص، بينهم 4 نساء، ونجاة راكب واحد. وكانت الطائرة قد أقلعت من مطار تمنراست صباحاً وهي تقل 103 راكب من عسكريين وأبناء عسكريين في رحلة نحو عاصمة الشرق قسنطينة.

اصطدمت طائرتان عسكريتان تابعتان للقوات الجوية الجزائرية، في 10 دجنبر 2012 أثناء قيامهما بمهمة تدريبية بجبال تلمسان أقصى غرب البلاد، ما أسفر عن مقتل قائدي الطائرتين.

-لقي ستة أشخاص مصرعهم في تحطم طائرة نقل عسكرية جزائرية من طراز سي-130 بجنوب فرنسا في نوفمبر 2012 بعد أن اشتعلت النيران في أحد محركاتها عقب إقلاعها من قاعدة جوية قرب بوفاريك بالجزائر.

– تحطمت طائرة عسكرية من نوع “ميغ 27” في 27 يناير 2010 بمنطقة جبلية تحد بين ولايتي معسكر وسيدي بلعباس، حيث أسفر الحادث عن مصرع قائد الطائرة.

 

عن atrab

شاهد أيضاً

files (4)

تركيا تعزل أكثر من 18 ألف موظف قبل رفع قانون الطوارئ المتوقع

أصدرت تركيا مرسوما اليوم يقضي بعزل أكثر من 18 ألف موظف أكثر من نصفهم من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *