أخبار عاجلة
الرئيسية / فن وثقافة / نظمته جمعية مدارات للأدب والفكر والفنون بانوراما ثقافية في الدورة الثانية لمهرجان “إبداعات نسائية” بسيدي بوزيد : ندوة ” التراث والسياحة الثقافية..عمق وتنوع وثراء ” لتثمين ما تنجزه المرأة من اضافات..

نظمته جمعية مدارات للأدب والفكر والفنون بانوراما ثقافية في الدورة الثانية لمهرجان “إبداعات نسائية” بسيدي بوزيد : ندوة ” التراث والسياحة الثقافية..عمق وتنوع وثراء ” لتثمين ما تنجزه المرأة من اضافات..

مديرة الفعاليات مها دبش

 

شمس الدين العوني

 

في سياق أنشطتها المتنوعة تحرص جمعية مدارات للأدب والفكر والفنون بسيدي بوزيد على تنظيم عدد من الفعاليات الثقافية و الفنية و التراثية فهي من الجمعيات التي لها أنشطة مميزة و حضور مهم بسيدي بوزيد  و بالاضافة لأنشطتها الفكرية الدورية فهي اختتمت  فعاليات الدورة الثانية  لمهرجان ” ابداعات نسائية ” ضمن تثمين الابداعات التي تنتجها المرأة هناك عبرسياقات التراث المادي و اللامادي و ذلك تواصلا مع الاحتفاليات الوطنية و الجهوية بشهر التراث و دعما للحرف و الصناعات التقليدية بما يعزز من اتجاه الاستثمار نحوها .. كان ذلك بدعم من وزارتي الثقافة و السياحة و المجلس الجهوي و مندوبية الثقافة و بلدية سيدي بوزيد.

كان هناك ثراء في برنامج الفعالية خلال أيام 11 و12 و13 ماي الجاري من ذلك المعرض الخاص بالصالون الوطني للإبداعات النسائية في الصناعات التقليدية و فيه عروض لمختلف الحرف والنسيج والمرقوم الى جانب الملابس التقليدية والابداعات الحرفية و التقليدية في خشب الزيتون ..و العطور التقليدية كما تابع الضيوف و رواد الفعالية معرضا للأكلات الشعبية هذا الى جانب اللوحات الاستعراضية و حضور الفنون الشعبية على غرار ألعاب الفروسية ومظاهر الاحتفال بالعرس التقليدي.و في الجانب الفكري و الدراسي الذي تحرص عليه الجمعية في فعالياتها انتظمت خلال اليوم الثاني للمهرجان أنشطة الندوة الفكرية الهامة ضمن محور هام هو  ” التراث والسياحة الثقافية..عمق وتنوع وثراء ” وقد حامت التدخلات و المحاضرات و النقاشات حول عدد من المسائل المتصلة براهن السياحة والتراث في الجهة و البحث عن سبل ابراز تراث و معالم سيدي بوزيد ضمن المسالك المتصلة بالقطاع السياحي و ابراز التراث و الاهتمام به في هذه الربوع  و العمل المكثف على تعريف الناشئة و الشبان بقيمة كل ذلك ثقافيا و تربويا و اجتماعيا و اقتصادية بما يعود بالنفع على الولاية و البلاد بصفة عامة .

المواكب للفعالية في هذه الدورة الثنية اطلع و تعرف على تنويعات تقليدية و ابداعات تراثية مثل المرقوم والجبة والطريزة والحرير وخشب الزيتون والصمار والنقش على البلور و العولة والمصوغ والتجميل والديكور و الاكلة الشعبية بسيدي بوزيد فضلا عن نشاط الورشات بخصوص الفنون والحرف التقليدية وصناعة الطين و غيرها من الابداعات التقليدية..و في الاختتام حضرت حفلة عروض اللباس و الأزياء النابعة من المسحة التراثية كما كرمت الفعالية عددا من المبدعات المشاركات و الحرفيات و حضر فن الشعر من خلال عدد من القراءات الشعرية لشاعرات من الجهة..

هذه الفعالية كما تشير اليها رئيسة الجمعية المنظمة الشاعرة مها دبش ” تعد التظاهرة مجالا آخر بسيدي بوزيد لتفعيل مناخات الابداع التقليدي و التراثي للمرأة هناك.. “.

هذه بانوراما من الفنون و الابداعات لتثمين ما تنجزه المرأة البوزيدية من اضافات في هذا السياق من أنشطتها المتنوعة التي تحرص جمعية مدارات للأدب والفكر والفنون على انجاحها.

 

 

عن atrab

شاهد أيضاً

صورة من بروفة الحفل

سميرة سعيد تواصل دعمها لمرضى السرطان بحفل يشهد تكريمها

  تحيي النجمة المغربية “سميرة سعيد”، مساء اليوم الجمعة، حفلا خيريا للتوعية بداء السرطان، يحتضنه …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *