أخبار عاجلة
الرئيسية / حوادث / ثغرات قانونية تنقذ منفذ مذبحة تكساس من الإعدام

ثغرات قانونية تنقذ منفذ مذبحة تكساس من الإعدام

files (6)

سعى دفاع ديميتريوس باجورتزيس الشاب المتهم بقتل 10 في مدرسته الثانوية بتكساس، الجمعة الماضية؛ لاستغلال حكم للمحكمة الفيدرالية العليا صدر في 2005 لإنقاذ موكله من حكم الإعدام، وذلك رغم قوانين الولاية الأمريكية الصارمة بشأن العقاب على جرائم القتل.

وأفادت صحيفة “يو إس إيه توداي” أن حكمًا للمحكمة الفيدرالية العليا في 2005 قد يقف حائلًا دون إعدام الشاب المسلح صاحب الـ17 عامًا والذي ارتكب جريمة فتح النار وقتل 9 طلبة ومعلما داخل فصل دراسي للفنون في مدرسته الثانوية بمنطقة هيوستن.

وتنص قوانين العقوبات في تكساس على مدار 100 عام، بالتعامل مع من يبلغ من العمر 17 عامًا فصاعدا باعتبارهم من البالغين عندما يرتكبون جريمة ما.

لكن حكم المحكمة العليا لعام 2005 الذي يحظر إعدام المجرمين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، وحكم 2012 بشأن المجرمين الأحداث الذين يواجهون السجن مدى الحياة يمنحان باجورتزيس حالة عفو مبكر بعد 40 عاما.

وفي هذا السياق يعلق الأستاذ بجامعة كولورادو مايكل راديليت، قائلا “حكم القضاء مستند على فكرة أن هؤلاء ممن يبلغون 17 عامًا والأصغر سنا لا يملكون التطور الإدراكي لتقدير الصح من الخطأ”.

وأضاف راديليت في تصريحاته: “مثل هذه الحالات التي تتسم بالعنف والغموض بشكل خاص تجعل بعض الناس يعتقدون أنهم يستحقون الموت؛ لكن الحكم يتعلق بتطور دماغ المجرمين الأحداث”.

 

 

 

عن atrab

شاهد أيضاً

files (1)

الدار البيضاء ..العثور على الرضيعة المختطفة بمستشفى الهاروشي والأمن يوقف المشتبه بها

تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، بتنسيق وثيق مع عناصر الشرطة بمنطقة أمن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *